ارتفاع أسعار القمح بعد تعليق صفقة الحبوب وروسيا تعد إفريقيا بالمساعدة

ارتفاع أسعار القمح بعد تعليق صفقة الحبوب وروسيا تعد إفريقيا بالمساعدة

كشفت بيانات التداول التجارية في بورصة شيكاغو في الولايات المتحدة، صباح اليوم الإثنين، عن ارتفاع أسعار القمح بنحو 5%، وذلك بعد تعليق صفقة الحبوب من قبل روسيا.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لشهر ديسمبر للقمح في بورصة شيكاغو للأوراق المالية بنسبة 4.71٪ لتصل إلى 8.76 دولار للشوال.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن روسيا علقت مشاركتها في تصدير المنتجات من موانئ أوكرانيا بسبب هجوم أوكراني على مياه سيفاستوبول.

ووُقعت في إسطنبول، يوم 22 يوليو/تموز الماضي، اتفاقية متعددة الأطراف، حول رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية، ومساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية.

هذا واتفقت أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على مرور 14 سفينة في البحر الأسود اليوم الإثنين، في إطار مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، المعروفة باسم صفقة الحبوب.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، إن موسكو ستساعد الدول الأفريقية فيما يتعلق بالوضع مع صفقة الحبوب، مشيرا إلى تفهم الشركاء الموقف الروسي.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: "أعتقد أنهم يفهمون كل شيء على أكمل وجه، ولديهم المعلومات".

وردا على سؤال "سبوتنيك" عما إذا كانت روسيا ستساعد الدول الأفريقية قال بوغدانوف "نحن على اتصال مع قيادات العديد من الدول، مثل هذه الاتصالات جارية وستستمر، وسنقدم المساعدة قدر الإمكان".

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية، قالت يوم السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول، أن سفن أسطول البحر الأسود الروسي، التي تعرضت لهجوم بطائرات مسيرة أوكرانية، تشارك في ضمان أمن "ممر الحبوب".

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك
آخر تعديل على الإثنين, 31 تشرين1/أكتوير 2022 13:54