لوكاشينكو: لن نسمح بتفكيك رابطة الدول المستقلة

لوكاشينكو: لن نسمح بتفكيك رابطة الدول المستقلة

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو استعداد بلاده لترؤس رابطة الدول المستقلة بدلاً من أوكرانيا للعام الحالي.

وأكد لوكاشينكو خلال لقائه سيرغي ليبيديف، رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة، في مينسك، الاثنين 5/5/2014، أنه لا ينبغي السماح بتفكيك الرابطة، وقال "دول الرابطة تمر صراحة بمرحلة عصيبة، وسنتغلب على المشكلات القائمة، لكن لا ينبغي علينا السماح بتفكيك رابطة الصداقة هذه، وإن كانت لا تعكس بشكل كامل معنى الصداقة التي نطمح لها".

وأضاف "لقد اتخذنا قراراً بأن رابطة الدول المستقلة كانت ومازالت وستبقى قائمة، وعلينا أن نعمل، وإذا كانت أوكرانيا لا تستطيع ترؤس الرابطة لهذا العام لأسباب معينة فسنأخذ هذه المهمة على عاتقنا نحن في بيلاروسيا، بوصفنا الدولة المضيفة لمقر الرابطة".

من جانبه أعلن رئيس اللجنة التنفيذية للرابطة أن مينسك ستستقبل في 30 أيار/ مايو الحالي اجتماع رؤساء حكومات دول الرابطة، معبراً عن أمله بأن يحضره ممثلون عن الجانب الأوكراني، كما كشف ليبيديف أنه تم التوافق على عقد قمة لقادة دول الرابطة منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان يفغيني بيريبينيس، مدير دائرة السياسة الإعلامية في وزارة الخارجية الأوكرانية أعلن في 13 آذار/ مارس الماضي أن بلاده "اتخذت قراراً بعدم الاستمرار في ترؤس رابطة الدول المستقلة خلال العام 2014".

كما أشار بيريبينيس إلى أن أوكرانيا " تحتفظ لنفسها بحق النظر في مسألة مشاركتها لاحقاً في نشاطات الرابطة".