ألمانيا تدعو إلى إجراء مفاوضات دولية جديدة حول أوكرانيا

ألمانيا تدعو إلى إجراء مفاوضات دولية جديدة حول أوكرانيا

أعلنت الحكومة الألمانية الاثنين 5 مايو/أيار أن المستشارة أنجيلا ميركل تدعم اقتراح وزير خارجيتها الخاص بإجراء لقاء دولي جديد حول تسوية الأزمة الأوكرانية في جنيف. 

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قد قال في مقابلة تلفزيونية الأحد إنه من الضروري عقد لقاء جديد في جنيف لبحث سبل نزع فتيل التوتر في أوكرانيا. 

قال الوزير إنه أجرى الأحد سلسلة محادثات دعا نظرائه خلالها الى إجراء جولة ثانية من مفاوضات جنيف بمشاركة وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. 

ولم يذكر الوزير شيئا عن مشاركة الجانب الأوكراني في اللقاء.  

وتجدر الإشارة الى أن اللقاء الأول الذي عقد في جنيف يوم 17 أبريل/نيسان الماضي والذي شاركت فيه روسيا وامريكا والاتحاد الاوروبي واوكرانيا، أسفر عن توصل الأطراف الى اتفاق ينص على وضع حد لأعمال العنف ونزع سلاح جميع التشكيلات المسلحة غير الشرعية، الموالية للحكومة الاوكرانية الجديدة والمعارضة لها على حد سواء. 

لكن حتى الآن لم يتم تنفيذ ولا بند واحد من الاتفاق، إذ تواصل الحكومة الأوكرانية عملياتها العسكرية في شرق البلاد بدعم المليشيات الموالية لها، بينما يواصل المحتجون المؤيدون لفدرلة أوكرانيا التحصن في عدد من المباني الحكومية في شرق وجنوب أوكرانيا.