سورية: فوق الكوليرا التهاب كبد (تزايد الأمراض بسبب إهمال قطاع المياه)

سورية: فوق الكوليرا التهاب كبد (تزايد الأمراض بسبب إهمال قطاع المياه)

كشفت إذاعة محلية اليوم الثلاثاء، 18 تشرين الأول/أكتوبر 2022، معلومات عن تفشٍّ جديد لداء التهاب الكبد الوبائي أصاب نحو 140 مواطناً في إحدى قرى محافظة حماة.

وبحسب الأنباء تقدم عدد من أهالي قرية البياضية بشكوى لإذاعة شام إف إم المحلية عن تسجيل نحو 140 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي، وذلك منذ بداية العام الدراسي حيث انتشر المرض بشكل كبير في المدراس، والقرية، وذلك نتيجة اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

وأكد مدير المنطقة الصحية بمصياف د.معد شوباصي بالتواصل مع الإذاعة تسجيل ما يقارب 50 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قرى متفرقة من المدينة منذ حوالي 10 أيام، نتيجة الشرب من مصادر مياه غير موثوقة (آبار) بسبب شح المياه في القرية، ما يدفع الأهالي لشراء الماء أو استخدام آبار غير صالحة للشرب، مشيراً إلى أنه أجريت تحاليل لعينات مياه من الآبار وتبين أنها غير صالحة للشرب.

وذكر د.شوباصي أنه تم «التنويه للأهالي بالتأكد من مصادر الشرب»، إلى جانب «الكشف على خزانات المياه في المدارس وتعقيمها بشكل كامل، مؤكداً على ضرورة إيجاد حلول للمياه في هذه القرى تجنباً لحصول إصابات لاحقاً».

وفيما يعتبر تأكيداً على أنّ هذه المشكلة غير الطبيعية التي يمكن الوقاية منها لو وجد اهتمام بقطاع المياه، وعلى أنّ «التدخل» يتكرر بعد تجدد انتشار المرض وليس بشكل وقائي، ومتروك لعوامل التقلبات الموسمية الطبيعية على ما يبدو، أوضح د. شوباصي أنه في مثل هذا الوقت من العام و«بشكل دوري» تسجل إصابات بالتهاب الكبد نتيجة شح المياه، وتنخفض مع تقدم فصل الشتاء وغزارة الأمطار والآبار، منوهاً إلى أنه «بعد تدخل المديرية تنخفض الإصابات تدريجياً، والعلاج متوفر وليس هناك أي خطورة أو تخوف».

وفي سياق متصل، يجدر بالذكر بأن آخر تحديث رسمي من وزارة الصحة السورية بدمشق عن تفشي وباء الكوليرا في البلاد، صدر يوم السبت 15 تشرين الأول 2022. حيث بلغ العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة بالكوليرا في المحافظات والمناطق التي ترصدها الوزارة 825 إصابة.

وتوزعت كما يلي: حلب 519، دير الزور 145، الحسكة 63، الرقة 29، اللاذقية 23، السويداء 17، دمشق 10، حماة 8، حمص 7، درعا 3، القنيطرة 1.

في حين بلغ العدد الإجمالي التراكمي للوفيات بالكوليرا 43 وفاة. توزعوا كما يلي: حلب 36، الحسكة 4، دير الزور 2، دمشق 1.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية + قاسيون