الكرملين: قرار «أوبك+» بخفض الإنتاج انتصار «للفطرة السليمة»

الكرملين: قرار «أوبك+» بخفض الإنتاج انتصار «للفطرة السليمة»

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في بث حي اليوم من موسكو إنّ قرار الدول المشاركة في اتفاقية «أوبك+» بشأن خفض إنتاج النفط ليس «انتصارًا لروسيا» ولكنه «انتصار للفطرة السليمة».

وقال المتحدث باسم الكرملين رداً على سؤال من الصحفي بافيل زاروبين (في برنامج الكرملين. بوتين على قناة روسيا -1 التلفزيونية اليوم الأحد 9 أكتوبر 2022): «لا أميل للقول إن هذا نوع من انتصارنا. لا. هذا انتصار للفطرة السليمة».

وقال بيسكوف إن الدول المشاركة في اتفاق أوبك+ تتبنى موقفًا مسؤولاً وتعوض التعسف الذي ترتكبه الولايات المتحدة.

ورداً على السؤال، لفت المتحدث باسم الكرملين الانتباه إلى حقيقة أن واشنطن سعت إلى المضي في قراراتها بأي ثمن وحاولت التلاعب بمخزونات النفط لكن هذه اللعبة لن تؤدي إلى أي شيء جيد.

وقال المتحدث الرئاسي الروسي «من الجيد جدًا أن يتم معارضة هذه المحاولات فعليًا من خلال عمل متوازن ومدروس ومخطط للدول، بما في ذلك روسيا، التي تتخذ موقفاً مسؤولاً ضمن صيغة أوبك+. وهذا يعوض بطريقة ما التعسف الذي يرتكبه الأمريكيون».

يذكر بأنّ وسائل إعلام أمريكية أفادت اليوم بأن مجموعة من النواب الديمقراطيين الأميركيين اقترحوا مشروع قانون ينص على سحب جميع القوات الأمريكية من السعودية، إضافة إلى سحب أنظمة الدفاع الصاروخي، ونقلها إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، كنوع من الرد على موقف السعودية ضمن أوبك+ التي وافقت على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً، الأمر الذي اعتبرته واشنطن «عملاً عدائياً» وخاصة أنها على أعتاب انتخابات نصفية رئاسية من المتوقع أن يعاني فيها الرئيس الحالي بايدن للولايات المتحدة التي تعصف بها الأزمات الاقتصادية والجيوسياسية، والتورّط في الحروب.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس + وكالات