تحديث: الكوليرا بسورية تجاوزت 2800 اشتباه، المثبتة 331، الوفيات 39

تحديث: الكوليرا بسورية تجاوزت 2800 اشتباه، المثبتة 331، الوفيات 39

أصدرت وزارة الصحة السورية في دمشق، مساء أمس الثلاثاء، 20 أيلول، تحديثاً جديداً لأرقام تفشي الكوليرا في المحافظات والمناطق التي تسجّلها الوزارة فيها. كما كشفت «هيئة الصحة»، في «الإدارة الذاتية»، لشمال وشرق سورية، اليوم الأربعاء 21 أيلول 2022، حصيلة انتشار الكوليرا في المناطق التي تسجّلها فيها في مؤتمر صحفي عُقد في مدينة القامشلي.

وبالمجموع بلغت الأرقام الصادرة عن الجهتين 331 إصابة مثبتة بالكوليرا، مع وفاة 39 شخصاً بسبب هذا المرض، وأضافت «الإدارة الذاتية» أنّ هناك 2867 حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا، في حين لم تذكر وزارة الصحة السورية أرقاماً حول الحالات المشتبهة.

وفي التفاصيل، وفقاً لوزارة الصحة السورية، توزعت حالات الكوليرا الـ 253 المثبتة (بالاختبار السريع) التي أعلنتها أمس كما يلي: حلب 180، دير الزور 29، الحسكة 25، اللاذقية 13، حمص 4، دمشق 2. وأعلنت الصحة السورية أن العدد الإجمالي التراكمي للوفيات بالكوليرا بلغ 23 وفاة، توزعت كما يلي: حلب 20 «بسبب تأخر طلب المشورة الطبية» بحسب ما ذكر بيان الوزارة. و2 وفاة في دير الزور. ووفاة واحدة في الحسكة.

وفي التفاصيل الواردة من هيئة الصحة في الإدارة الذاتية، قال الرئيس المشارك للهيئة جوان مصطفى إنّ عدد حالات الاشتباه بالكوليرا بلغت 2867، والحالات المُثبتة 78 حالة، والوفيّات 16 حالة حتى اللحظة، بحسب ما نقلت وكالة «نورث برس» اليوم الأربعاء.

وذكر مصطفى، أن المرض مُنتشر في الريف الغربي لدير الزور، الذي سُجِّلت فيه أول حالة مُثبتة بالزرع الجرثومي، الشهر المنصرم، وكذلك الرقة، الطبقة، والحسكة.

والحالات المُثبتة بالزرع الجرثومي، هي: «43 حالة في الريف الغربي لدير الزور، و4 في الطبقة، 16 في الرقة، و15 في إقليم الجزيرة؛ معظمها من الحسكة»، حسب البيان.

وفي إطار التوعية نشرت وزارة الصحة السورية أبرز الإجراءات العامة الواجب اتباعها:

ـــ غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر.

ـــ شرب المياه من مصدر آمن وإذا تعذر إيجاده يمكن غليها لمدة دقيقتين ثم حفظها في وعاء نظيف ومغلق.

ـــ غسل الفواكه والخضار بشكل جيد.

ـــ طهي الطعام وحفظه بدرجة الحرارة المناسبة.

ـــ عدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر أو يشك بسلامته.

ـــ طلب المشورة الطبية المبكرة في حال الاشتباه بالإصابة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية