روسيا والصين تعربان عن قلقهما من التصعيد الأمريكي في آسيا والمحيط الهادئ

روسيا والصين تعربان عن قلقهما من التصعيد الأمريكي في آسيا والمحيط الهادئ

أعرب نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي، ويانغ جيتشي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، عن قلقهما إزاء تصعيد التوترات من جانب الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

جاء هذا خلال مشاورات الجانبين اليوم الإثنين، بحسب الخدمة الصحفية لمكتب مجلس الأمن الروسي.

وأضاف التقرير بأنّ الجانبين «درسا المشكلات الأفغانية والوضع العسكري والسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادي، بما في ذلك الوضع في شبه الجزيرة الكورية وحول تايوان. كما وأعرب المتحاورون عن قلقهم إزاء تصاعد التوترات من جانب الولايات المتحدة وحلفائها في العراق».

وأضاف مجلس الأمن الروسي أنّ باتروشيف ويانغ جيتشي أوليا اهتماماً خاصاً لزيادة الاتصالات بين روسيا والصين داخل الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون وبريكس، وتنظيم الدعم المتبادل بشأن أهم المسائل العالمية.

وشدد التقرير على أنه «كان هناك تبادل بنّاء لوجهات النظر حول قضايا الساعة للأمن الإقليمي والدولي».

وأضاف تقرير مجلس الأمن الروسي، بأنه بشكل عام تمت مناقشة متابعة الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الاجتماع الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند.

هذا ويجري سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف اليوم الإثنين مشاورات روسية صينية حول الاستقرار الاستراتيجي مع يانغ جيتشي، عضو المكتب السياسي لمجلس الأمن الروسي، وقال إن «مسار تطوير شراكة استراتيجية مع الصين يمثل أولوية غير مشروطة في السياسة الخارجية لروسيا، ويحظى بدعم واسع من شعبي البلدين، ويقوم على الثقة المتبادلة العميقة، وبالتالي لا يخضع لتأثير خارجي».

وتابع باتروشيف أنه تم تأكيد هذا الموقف على المستوى الأعلى عدة مرات، بما في ذلك اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جين بينغ في سمرقند قبل أيام قليلة.

 

المصدر: tass.com