انقسام أوروبي: المجر والنمسا تعلنان معارضتهما وضع سقف لأسعار الغاز الروسي

انقسام أوروبي: المجر والنمسا تعلنان معارضتهما وضع سقف لأسعار الغاز الروسي

قال وزير الخارجية والتجارة النمساوي بيتر زيجارتو اليوم الجمعة، في اجتماع لوزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي في بروكسل حضره كبير الدبلوماسيين في بودابست، أنّ المجر أعلنت أنها تعارض فرض حد أقصى لسعر الغاز الروسي.

وكتب سزيجارتو على صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي: «الحد الأقصى للسعر [على الغاز الروسي] هو عقوبة طاقة خفية. لقد أوضحنا أننا لا نريد التفاوض بشأن عقوبات الطاقة».

وفي وقت سابق، وهو في طريقه لحضور الاجتماع في بروكسل، قال زيجارتو إنه «إذا تم فرض قيود أسعار على الغاز الروسي، فمن الواضح أن ذلك سيؤدي إلى قطع فوري لإمدادات الغاز الروسي».

وقال ساخرًا: «لا يتطلب الأمر جائزة نوبل لإدراك ذلك».

وشدد الوزير على أنّ وضع سقف أوروبي مقترح لأسعار الغاز الروسي يتعارض مع المصالح الأوروبية والمجرية.

بدورها قالت الوزيرة الفيدرالية للعمل المناخي والبيئة والطاقة والتنقل والابتكار والتكنولوجيا في المجر، ليونور جوسلر، إن النمسا لا يمكنها دعم مبادرة فرض حد أقصى لسعر الغاز الروسي الآن.

وقالت «هذا وضع مؤلم بالنسبة للنمسا وبالنسبة لي. لقد تمكنا من تقليل اعتمادنا على الغاز الروسي من 80٪ إلى أقل من 50٪. لكننا ما زلنا نعتمد عليها. لذلك، لا يمكننا دعم هذا الاقتراح الآن».

وأضافت الوزيرة أنها لا تتخيل كيف يمكن فرض سقف سعر على الغاز من روسيا دون تعريض أمن إمدادات الوقود إلى النمسا للخطر. ووفقًا لها، تعمل فيينا على تنويع الإمدادات وتقليل استهلاك الطاقة وزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة. وقال جوسلر «لكننا لم نصل إلى هناك بعد. لذلك، تم تجهيز خطط الطوارئ لجميع الحالات، حتى الإغلاق الكامل للإمدادات من روسيا»، مضيفة أنه تم أخذ عواقب مختلفة في الاعتبار، بما في ذلك ارتفاع مستويات البطالة والفقر.

هذا وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد أعلنت في مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الأربعاء أنها قررت تقديم اقتراح لتحديد سقف لسعر الغاز الروسي لينظر فيه مجلس الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الموقع الصحفي «بوليتيكو»، تريد المفوضية الأوروبية تحديد سعر الغاز الروسي في الاتحاد الأوروبي عند 50 يورو فقط لكل ميغاواط/ساعة، أو ما يقرب من 520 يورو لكل ألف متر مكعب من الغاز.

وفي حال فرض مثل هكذا سقف لسعر الغاز الروسي، فإنه سيعني حوالي 18% فقط من سعر سوق الغاز الآجلة حالياً، حيث أنّ أسعار غاز العقود الآجلة في البورصة الأوروبية ICE قفزت إلى 2855 دولاراً لكل ألف متر مكعب منذ أيام (في 5 أيلول).

ونظر وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي في هذا الاقتراح في اجتماع عقد في بروكسل يوم الجمعة بسبب الوضع المزري لموارد الطاقة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
تاس