وفد مصر ينسحب من الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية

وفد مصر ينسحب من الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية

انسحب وفد مصر برئاسة وزير الخارجية سامح شكري من الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم الثلاثاء 6 أيلول/سبتمبر 2022.

وأكد مراسل «فرانس برس» في مقر الجامعة العربية وسط القاهرة شغور مقعد مصر خلال الجلسة.

وأفيد بأن انسحاب الوفد المصري جاء احتجاجاً على ترؤس وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش لها، إذ تعتبر القاهرة أنّ ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة «قد انتهت».

بدورها، قالت المنقوش، عقب اجتماعات اليوم في الجامعة العربية، إنها تحترم موقف انسحاب الوفد المصري من الاجتماع الوزاري الذي تترأسه، إلا أنها لا تتوافق معه.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين، الأولى برئاسة فتحي باشاغا، والثانية حكومة الوحدة الوطنية الليبية ويترأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وكانت مصر، التي دعمت من قبل قوات المشير حفتر، رحّبت بقرارات البرلمان الليبي في شباط/فبراير، وعلى رأسها تولي باشاغا الحكومة، مؤكدة في بيان على أنّ «مجلس النواب الليبي هو الجهة التشريعية المنتخبة، والمعبرة عن الشعب الليبي الشقيق، والمنوط به سن القوانين، ومنح الشرعية للسلطة التنفيذية، وممارسة دوره الرقابي عليها».

ووجّهت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب الليبي، أمس الإثنين، رسالة إلى جامعة الدول العربية لـ «المطالبة بعدم تولي وزيرة الخارجية في حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية، رئاسة الدورة 158 لاجتماعات مجلس الجامعة على المستوى الوزاري».

والتقت نجلاء المنقوش، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في وقتٍ سابق أمس، وناقش اللقاء عدداً من الملفات والمواضيع المشتركة، ومنها مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية والساحة الليبية، خصوصاً فيما يتعلق بالعملية السياسية في البلاد، وتحقيق الانتخابات الوطنية وفق إطار دستوري متفق عليه في أقرب وقت ممكن.

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين