الصين تمدد تطويق تايوان بمناورتها العسكرية بحراً وجواً

الصين تمدد تطويق تايوان بمناورتها العسكرية بحراً وجواً

واصلت الصين تنفيذ مناوراتها العسكرية، اعتباراً من الإثنين، بالقرب من تايوان.

وأطلق الجيش الصيني تمارين عسكرية بالذخيرة الحية يوم الخميس الماضي، رداً على الزيارة الاستفزازية التي أصرت واشنطن على تنفيذها لتايوان عبر إرسال رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، رغم تحذيرات الصين من عواقب الإصرار الأمريكي عليها.

وكان من المفترض أن تنتهي المناورات الصينية العسكرية حول تايوان أمس الأحد، قبل أن تؤكد الصين تمديدها.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش الصيني الشرقية «جيش التحرير الشعبي... يواصل تنفيذ مناورات عسكرية في المجالين البحري والجوي في محيط تايوان، مع التركيز على العمليات المشتركة لصدّ الغوّاصات والهجمات في البحر».

ونظمت الصين أوسع مناورات عسكرية بالقرب من تايوان التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وفق مبدأ «الصين الواحدة» التي تقول واشنطن أيضاً إنه مبدأ "تحترمه" على حد زعمها.

وحشدت الصين طائرات وسفناً حربية للمناورات، كما أجرت ضربة ناجحة عبرت في أجواء تايوان بصاروخ فرط صوتي أصاب هدفه التدريبي في المحيط في الجهة المقابلة من الجزيرة قبل أن ترصده أية وسائط دفاع جوي.

وكشفت وزارة النقل التايوانية في بيان الأحد، أنه بحلول الظهر عاد الوضع إلى طبيعته في 6 من «مناطق الخطر» السبع التي طلبت الصين من شركات الطيران تفاديها، في مؤشر إلى انحسار جزئي للمناورات الصينية، لكن قبل أن تعلن الصين منذ الإثنين مواصلة المناورات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات