الخارجية الصينية: جيشنا لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت بيلوسي تايوان

الخارجية الصينية: جيشنا لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت بيلوسي تايوان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم الإثنين 1 أغسطس/آب 2022، إن السلطات الصينية ستتخذ إجراءات فعالة إذا قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة إلى تايوان.

وشدد في إفادة صحفية «إذا زارت بيلوسي تايوان، فسيكون هذا تدخلاً صارخًا في السياسة الداخلية للصين، وسيؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية». وأضاف أن «جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الأيدي».

وبحسب الدبلوماسي الصيني، فإنّ زيارة بيلوسي لتايوان ستزعزع استقرار الوضع في مضيق تايوان وتوجه ضربة للعلاقات الصينية الأمريكية. وأوضح أنّ «الصين ستتخذ بالتأكيد إجراءات مضادة حازمة وفعالة».

في وقت سابق، ذكرت وسائل الإعلام أن بيلوسي، ثالث أعلى مسؤول في التسلسل الهرمي للدولة الأمريكية، كانت تخطط لزيارة تايوان في أغسطس/آب. جاء ذلك في صحيفة فاينانشيال تايمز وبوليتيكو. وفقًا للتقارير، فقد خططت للقيام بذلك في وقت سابق من أبريل/نيسان، لكن يُزعم أنها لم تذهب بسبب كوفيد-19. وكانت هذه الرحلة ستكون أول زيارة لرئيس مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية.

وغادر وفد برئاسة بيلوسي أمس الأحد متوجهاً إلى آسيا لزيارة سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان. ورفضت السياسيّة تحديد ما إذا كانت تنوي زيارة تايبيه (عاصمة الإدارة المحلية في تايوان) خلال جولتها في آسيا والمحيط الهادئ.

تخضع تايوان لحكم إدارتها المحلية منذ عام 1949 عندما فرّت قوات الكومينتانغ المتبقية بقيادة تشيانغ كاي شيك (1887-1975) إلى الجزيرة بعد تعرضها لهزيمة في الحرب الأهلية الصينية. منذ ذلك الحين، حافظت تايوان على العَلَم وبعض الرموز الأخرى لجمهورية الصين التي كانت موجودة في الصين القارية قبل وصول الشيوعيين إلى السلطة. وتَعتبر بكين الجزيرة إحدى مقاطعاتها وهذا الموقف تدعمه معظم الدول، بما في ذلك روسيا.

هذا وكانت ذكرت وكالة أنباء كيودو اليوم الإثنين نقلاً عن وسائل إعلام تايوانية أن نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي قد تصل إلى تايوان مساء غد الثلاثاء 2 أغسطس/آب. وأكدت وكالة الأنباء أن بيلوسي قد تجتمع الأربعاء 3 آب مع الزعيم الإقليمي لتايوان تساي إنغ ون.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات