ألمانيا: إضراب عمّالي في شركة لوفتهانزا سيؤخّر ويلغي رحلات جوية

ألمانيا: إضراب عمّالي في شركة لوفتهانزا سيؤخّر ويلغي رحلات جوية

دعت إحدى النقابات الرئيسية في شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران اليوم الإثنين موظفي الشركة العاملين على الأرض إلى إضراب يوم الأربعاء في إطار نزاع على الأجور معلنةً «تأخيراً وإلغاء» للرحلات فيما تشهد المرحلة الحالية توتراً في أوساط الطيران الأوروبية.

هذا ووجهت نقابة «فيردي» دعوة إلى الإضراب من الأربعاء عند الساعة 03,45 (01,45 ت غ) حتى الساعة 06,00 من يوم الخميس (الساعة الرابعة ت غ) «لزيادة الضغوط» على الإدارة في إطار المطالبة برفع الأجور بنسبة 9,5 % على ما جاء في بيان.

ولم تحدد مجموعة لوفتهانزا كبرى شركات النقل الجوي الأوروبية حتى الآن تداعيات هذا التحرك على المسافرين في وقت يعاني منه الركاب أصلاً من انتظار طويل في المطارات وإلغاء رحلات كثيرة بسبب نقص في الموظفين.

وقد ألغت لوفتهانزا حتى الآن حوالي 6000 رحلة هذا الصيف في حين ينوي مطار فرانكفورت أكبر المطارات الألمانية تخفيف جدول الرحلات «من أجل تحسين استقرار العمليات الجوية» التي تتعرض لضغوط كبيرة بسبب العطل الصيفية.

ويشمل إضراب الأربعاء العاملين على الأرض ولا سيّما عمال الصيانة فضلاً عن سائقي آليات قطر الطائرات وهم أساسيون في تشغيل المطار.

وأكدت النقابة أنّه «ستحصل الكثير من عمليات الإلغاء والتأخير».

وقالت المسؤولة في النقابة كريستين بيله «الوضع في المطارات يتفاقم والموظفون يتعرضون لضغوط متزايدة بسبب النقص الكبير في عدد العاملين والتضخم الكبير وغياب أي زيادة على الأجور منذ ثلاث سنوات».

ومنذ رفع القيود الصحية مطلع السنة، تعاني شركات الطيران والمطارات في تلبية الطلب الذي يشهد ارتفاعاً كبيراً بعد بطء في الحركة استمر سنتين خسر خلالهما هذا القطاع الكثير من موظفيه.

ويعاني قطاع الطيران الألماني حالياً من نقص في الموظفين يبلغ 7000 شخص على ما أظهرت دراسة للمعهد الاقتصادي IW صدرت في نهاية حزيران/يونيو.

وقال خبراء الاقتصاد يومها إنّ «الكثير من الموظفين بحثوا عن عمل في قطاعات أخرى وهم غير متوافرين حالياً للعمل تلبية لارتفاع الطلب».


معلومات إضافية

المصدر:
أسوشييتد فرانس برس