بيان من المكتب الصحفي للكرملين حول قمة طهران بخصوص سورية

بيان من المكتب الصحفي للكرملين حول قمة طهران بخصوص سورية

صدر عن المكتب الصحفي للرئاسة الروسية البيان التالي بما يخص قمة طهران التي تعقد اليوم، ومما جاء فيه:

حول اجتماع رؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا لتسهيل التسوية السورية

 في 19 تموز/ يوليو، يقوم رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين بزيارة عمل إلى جمهورية إيران الإسلامية للمشاركة في اجتماع رؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا لتسهيل التسوية السورية. وبدعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يشارك في القمة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان.

ومن المقرر خلال القمة الحالية تبادل الاراء في المسائل المفتاحية للتفاعل ضمن هذا الإطار وتحديد الخطوات المشتركة باتجاه تحقيق اهداف الوصول الى تسوية نهائية ودائمة في سورية. بناءً على النتائج، من المفترض اعتماد بيان مشترك لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا.

بفضل العمل المنسق بين روسيا وإيران وتركيا، تم الحفاظ إلى حد كبير على وقف مستقر للأعمال العدائية في معظم الأراضي السورية، ولا يزال الوضع مستقراً، وتراجع مستوى العنف، وهُزمت المراكز الرئيسية لداعش. لقد تم تقويض إمكانات الجماعات الإرهابية الأخرى بشكل كبير. تمت استعادة سيطرة الحكومة على معظم أنحاء البلاد.

عقد الحوار بصيغة "ثلاثي أستانا" على مدى السنوات الخمس الماضية (عقدت القمة الأولى في 22 نوفمبر 2017 في سوتشي، والثانية - في أبريل 2018 في أنقرة، والثالثة - في سبتمبر 2018 في طهران. الرابع - في فبراير 2019 في سوتشي، الخامس - في سبتمبر 2019 في أنقرة؛ في يوليو 2020، بسبب تدهور الوضع الصحي والوبائي، عُقد الاجتماع الثلاثي عبر مؤتمرات الفيديو).

تعقد المشاورات على مستوى الخبراء بانتظام في إطار عملية أستانا. عُقد الاجتماع الدولي الأول بشأن سوريا في العاصمة الكازاخستانية في كانون الثاني / يناير 2017. وعُقد ما مجموعه 18 اجتماعاً من هذا القبيل (كان آخرها يومي 15 و16 حزيران / يونيو من هذا العام). بالإضافة إلى وفود الدول الضامنة، يحضرها ممثلو الأطراف السورية - حكومة سوريا والمعارضة المسلحة والدول المراقبة (العراق والأردن ولبنان) والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة. عام لسوريا، موظفو اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

معلومات إضافية

المصدر:
موقع الكرملين
آخر تعديل على الثلاثاء, 19 تموز/يوليو 2022 00:20