أنطونوف: إرسال واشنطن صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا "خطوة استفزازية"

أنطونوف: إرسال واشنطن صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا "خطوة استفزازية"

وصف السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أناتولي أنطونوف، اليوم السبت، إرسال واشنطن منظومة صواريخ إلى أوكرانيا بأنها خطوة استفزازية.

وحسب تصريحات له نقلتها السفارة الروسية عبر حسابها على تليغرام، تمنى أنطونوف أن تسترشد الولايات المتحدة بالمنطق السليم عند اتخاذ قرار بشأن تسليم صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا.

وكانت شبكة سي إن إن قد نقلت الخميس الماضي، عن العديد من المسؤولين الأمريكيين، أن واشنطن قد تدرج أنظمة أسلحة صاروخية بعيدة المدى في حزمة المساعدة العسكرية الأمريكية الجديدة لأوكرانيا، والتي يمكن الإعلان عنها في أقرب وقت الأسبوع المقبل.

وقال تقرير الشبكة الأمريكية إن أوكرانيا تطلب من الولايات المتحدة توفير نظام إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS) ونظام الصواريخ المدفعية عالي الحركة (HIMARS).

في الوقت نفسه، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي يوم الخميس أن الولايات المتحدة لم تتخذ القرار النهائي بشأن توريد MLRS إلى أوكرانيا.

ورد أنطونوف على تلك التصريحات قائلا: "ننطلق حاليًا من تصريح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي الذي قال إنه لم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن هذه القضية، نأمل أن يسود المنطق السليم، ولا تتخذ واشنطن مثل هذه الخطوة الاستفزازية".

وأشار السفير إلى أن موسكو حذرت واشنطن مرارًا عبر القنوات الدبلوماسية من أن ضخ المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا يزيد بشكل كبير من مخاطر التصعيد.

وقال: "الأمريكيون يدركون جيدًا أن أفعالهم تدفع بآفاق السلام بعيدًا، فالولايات المتحدة تنجذب بشكل أعمق وأعمق إلى الأزمة في أوكرانيا، وله عواقب لا يمكن التنبؤ بها على الأمن العالمي".

ويعتقد الدبلوماسي الكبير أنه إذا تم توفير مثل هذه الأسلحة، فقد يتم نشرها على مقربة من الحدود، مما يسمح للقوات الأوكرانية بضرب المدن الروسية.

وأشار أنطونوف إلى أن روسيا لن تتسامح مع هذا الوضع وستتخذ الخطوات اللازمة "للقضاء على قدرات" القوات الأوكرانية، داعيا واشنطن وكييف إلى "استيعاب الواقع" والتحرك نحو حل سياسي للأزمة.


معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك