الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يحاول إجبار اللاعب السنغالي على ارتداء "قميص المثلية"

الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يحاول إجبار اللاعب السنغالي على ارتداء "قميص المثلية"

ما زالت تتفاعل أصداء حادثة موقف المؤسسة الرياضية الرسمية الفرنسية ضد اللاعب السنغالي الدولي، إدريسا جانا جاي.

حيث كان جاي، لاعب خط الوسط في نادي باريس سان جيرمان البالغ من العمر 32 عامًا، قد تغيب عن اللعب في مباراة فريقه أمام مونبلييه في الجولة الأخيرة من منافسات الدوري الفرنسي التي انتهت بفوز فريق العاصمة بـ 4 أهداف دون رد يوم 14 مايو الحالي.

ولم يُفصح جاي رسميًّا عن أسباب غيّابه، واكتفى مدربه، ماوريسيو بوتشيتينو، بالتصريح بأن اللاعب غاب لأسباب شخصية. ولكن تقارير فرنسية أوضحت أن الأمر يتعلق برفضه الإجراء الذي تم فرضه على اللاعبين وهو ارتداء قميص يحمل ألوان علم المثلية الجنسية (المعروف بألوان قوس قزح)، حيث لم ضغط الاتحاد الفرنسي لكرة القدم على اللاعب بسبب رفضه ارتداء رمز المثلية وقام باستدعائه للمُساءلة، وسط احتمالات توقيع عقوبة ضده.

وارتدت الفرق الفرنسية قمصانًا خاصة لونت فيها أرقام اللاعبين بألوان قوس قزح، في حين وضح قادة الفرق شارة بألوان علم المثلية على أذرعهم، كأحد أشكال "التضامن في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية ورهاب العابرين جنسيًّا" الذي وافق 17 مايو.

وبحسب إذاعة مونت كارلو الدولية، بعث "مجلس الأخلاقيات في الاتحاد الفرنسي" رسالة إلى جاي يوم 18 مايو الحالي، لحثّه على توضيح سبب غيابه عن المباراة. وقال المجلس في رسالته التي حاول فيها الضغط على اللاعب لارتداء القميص المذكور: “إذا كانت هذه الافتراضات عارية عن الصحة، نحثّك على التحدث علانية من أجل إسكات هذه الشائعات. ندعوك، على سبيل المثال، لإرفاق رسالتك بصورة لك وأنت ترتدي القميص المعني”.

وهذه المرة الثانية التي يغيب فيها اللاعب السنغالي عن مباراة يُعتقد أنها ترتبط برفضه ارتداء رموز المثلية، وبحسب موقع أفريكا نيوز، غاب جاي عن مباراة العام الماضي في يوم مكافحة رُهاب المثلية، لكنه عزا ذلك حينها إلى إصابته بالتهاب في المعدة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات