استسلام 265 مسلحاً من "آزوفستال" وروسيا ودونيتسك تعالج عشرات الجرحى منهم

استسلام 265 مسلحاً من "آزوفستال" وروسيا ودونيتسك تعالج عشرات الجرحى منهم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية ظهر اليوم الثلاثاء 17 أيار عن استسلام 265 مسلحاً كانوا محاصرين في مصنع آزوفستال بينهم 51 مصاباً بجروح خطيرة.

وفي وقت سابق كان كشف مسؤول عسكري في قوات جمهورية دونيتسك الشعبية المستقلة عن خروج مجموعة من المسلحين رافعين أعلاماً بيضاء من مصنع "آزوفستال".

وقال قائد كتيبة "فوستوك" التابعة لقوات دونيتسك الشعبية، ألكسندر خوداكوفسكي، أن مجموعة من 10 أشخاص يرفعون أعلام بيضاء خرجوا من مصنع "أزوفستال".

وفي وقت لاحق أمس الإثنين أوضح قائد كتيبة "فوستوك" التابعة لقوات دونيتسك الشعبية، ألكسندر خوداكوفسكي، أن الجيش الروسي يتفاوض مع عناصر من التنظيمات الأوكرانية القومية المتطرفة المحاصرة في مصنع آزوفستال.

وقال قائد كتيبة "فوستوك" خوداكوفسكي لوكالة "سبوتنيك": "الآن تجري مرحلة نشطة من المفاوضات مع هذه العناصر المحاصرة حيث نتجت عن خروج مجموعة صغيرة من مصنع آزوفستال".

وأضاف خوداكوفسكي قائلاً: "العديد من الجنود والضباط خرجوا من النفق حاملين الرايات البيضاء وبعد ذلك عاد أحدهم إلى الملجأ لإجراء عملية تفاوض جديدة ولا نعرف النتائج في الوقت الحالي".

بعد ذلك كشغت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين أيضاً، إنه "تم التوصل إلى اتفاق مع الجيش الأوكراني في "آزوفستال" بشأن نقل الجرحى من المصنع إلى منشأة طبية في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "في الـ 16 من مايو/أيار، نتيجة للمفاوضات مع ممثلي العسكريين الأوكرانيين المحاصرين في أراضي مصنع آزوفستال للمعادن في ماريوبول، تم التوصل إلى اتفاق بشأن نقل الجرحى".

وأشارت الدفاع الروسية، إلى أنه، في الوقت الحالي، تم تطبيق نظام الصمت (هدنة) في منطقة المصنع وتم فتح ممر إنساني يتم من خلاله تسليم الجنود الأوكرانيين الجرحى إلى منشأة طبية في نوفوازوفسك بجمهورية دونيتسك الشعبية "لتزويدهم بكل المساعدة اللازمة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت، في وقت سابق، اكتمال عملية إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، حيث تحاصر القوات الروسية المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في الداخل.

وكان وزير الدفاع الروسي، أعلن يوم 21 نيسان/أبريل الماضي، تحرير مدينة ماريوبول في إقليم دونباس، التي وصفها بأنها "عاصمة كتيبة آزوف" الأوكرانية للنازيين الجدد، مشيرا إلى أن المسلحين حوصروا في منطقة مصنع "آزوفستال".

هذا وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرق أوكرانيا.