العراق: الحمى النزفية تحصد أرواح 8 وتصيب 40

العراق: الحمى النزفية تحصد أرواح 8 وتصيب 40

قالت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، إنها سجلت 8 حالات وفاة وما لا يقل عن 40 حالة إصابة بمرض الحمى النزفية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان: "آخر إحصائية حتى هذه اللحظة هي تسجيل ما لا يقل عن 40 حالة إصابة مؤكدة بالحمى النزفية أكثرها في محافظة ذي قار (جنوب) حيث تم تسجيل 23 حالة إصابة وأيضا 8 حالات وفاة 5 منها في ذي قار وآخرها حالة اليوم في محافظة كركوك (شمال)".

وأضاف سيف البدر: "وزارة الصحة متابعة لكل حالة مؤكدة أو يشتبه بإصابتها بالمرض"، مشددا على أن "موضوع مكافحة الحشرة الناقلة وعلاج الحيوانات المصابة من مسؤولية وزارة الزراعة، وأيضا موضوع الذبح العشوائي ونقل المواشي هو من مسؤولية الجهات الأمنية والبلدية".

والحمى النزفية الفيروسية هي أمراض معدية تنتشر من خلال مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، ويمكن أن تتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، ما يجعلها تسرب، وقد تعوق قدرة الدم على التخثر.

يجدر بالذكر بأن أمراض الحمى النزفية عادت إلى الواجهة الإعلامية مؤخراً أيضاً بعد ما كشفته وزارة الدفاع الروسية عن برامج أسلحة بيولوجية تتهم واشنطن بتطويرها داخل مختبرات في أوكرانيا، وكانت ما تعرف "بحمى القرم-الكونغو النزفية" أحد الأمراض التي تحدثت الدفاع الروسية عن أن البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية تعمل عليها.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على السبت, 07 أيار 2022 13:40