الخارجية الصينية: روسيا والصين تطوّران نوعاً جديداً من العلاقات الدولية

الخارجية الصينية: روسيا والصين تطوّران نوعاً جديداً من العلاقات الدولية

انتقدت بكين ما سمي بـ«المخاوف» التي أعرب عنها القائد العسكري الأمريكي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ جون أكويلينو بشأن العلاقات الوثيقة بين الصين وروسيا، داعيةً واشنطن إلى تحمّل «مسؤوليتها التي لا مفر منها» تجاه الأزمة الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان عندما طُلب منه التعليق على الأمر إنّ «الولايات المتحدة هي التي خالفت وعودها وهي تواصل توسيع الناتو شرقاً»، وأنها «تتحمل مسؤولية لا مفر منها تجاه أزمة أوكرانيا».

وفقًا لتشاو، فإنّ العلاقة بين الصين وروسيا تتجاوز نموذج التحالف العسكري والسياسي خلال الحرب الباردة. حيث أكد تشاو أن العلاقات بين روسيا والصين: «التزمت دائمًا بمبدأ عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم استهداف دول ثالثة في تطوير نوع جديد من العلاقات الدولية».

كما شجب إعادة توطين اللاجئين الأوكرانيين «الشبيهة بالاستعراض» في واشنطن، حيث جاء 12 أوكرانيًا فقط من خلال برنامج اللاجئين الأمريكي في مارس/آذار.

وقال تشاو «الهدف الحقيقي للولايات المتحدة ليس صنع السلام، بل الحفاظ على استمرار الصراع»، منتقدًا المساعدات المالية والأسلحة المستمرة التي تقدمها واشنطن لأوكرانيا.

وأضاف «هل تجلب الولايات المتحدة السلام أم الحرب؟ الأمن أم عدم الاستقرار؟ أعتقد أن عيون شعوب العالم حادّة النظر».

معلومات إضافية

المصدر:
CGTN