هنغاريا تنضمّ لمشتري الغاز بالروبل رغم عضويتها في الاتحاد الأوروبي

هنغاريا تنضمّ لمشتري الغاز بالروبل رغم عضويتها في الاتحاد الأوروبي

قال وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية في المجر (هنغاريا) بيتر زيجارتو اليوم الأربعاء 6 نيسان إنّ بلاده تعمل على حلّ تقني لقضية دفع إمداد الغاز الروسي بالروبل.

ورداً على سؤال حول دفع ثمن الغاز بالروبل، قال وزير الخارجية المجري إنّ بلاده ستضطر إلى الوفاء «بالتزامها بالدفع الأول لشركة غازبروم» في نهاية مايو/أيار، ويتم العمل على حلّ تقني.

وأوضح زيجارتو أيضًا أنّ المجر ستبتّ في مسألة دفع ثمن إمدادات الغاز الروسي في اتصالاتها مع موسكو ولا تنوي اتباع نموذج الدول الأخرى أو الرضوخ لضغوط قيادة الاتحاد الأوروبي.

في سبتمبر/أيلول 2021، وقعت المجر عقدين طويل الأجل مع شركة غازبروم لتوريد إجمالي 4.5 مليار متر مكعب من الوقود سنويًا من خلال خطوط الأنابيب عبر صربيا والنمسا، متجاوزة أوكرانيا. تم تحديد الاتفاقية لمدة 15 عامًا ويمكن مراجعتها بعد 10 سنوات من تنفيذها.

وفي وقت سابق، طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى الدول غير الصديقة إلى نظام دفع بالروبل، قائلاً إنّ موسكو سترفض قبول المدفوعات على مثل هذه العقود بالعملات غير الموثوق بها، بما في ذلك الدولار واليورو. كما كلّف الحكومة بمنح غازبروم تعليمات بشأن تعديل العقود الحالية. وفي 31 مارس/آذار الماضي، وقع بوتين مرسومًا بشأن قواعد تجارة الغاز مع الدول غير الصديقة، والذي ينص على نظام جديد لدفع العقود.

يجدر بالذكر بأنّ هنغاريا عضو في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2004، وجزء من «منطقة شنغن» منذ 2007.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس