حتى من السويد: تدفق الأسلحة لأوكرانيا رغم خطر وقوعها بأيدي النازيين الجدد

حتى من السويد: تدفق الأسلحة لأوكرانيا رغم خطر وقوعها بأيدي النازيين الجدد

قالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون إن الحكومة السويدية قررت تزويد أوكرانيا بمعدات عسكرية.

وأوضحت أنه «سيتم إرسال 135.000 حصة ميدانية و5000 خوذة و5000 سترة واقية من الرصاص و5000 قاذفة قنابل يدوية مضادة للدبابات إلى أوكرانيا. كما سيتم تقديم دعم مالي بقيمة 400 مليون كرونة (42.78 مليون دولار) للجيش».

بدورها، أعلنت الحكومة الألمانية، أمس، أنها ستزوّد أوكرانيا «في أسرع وقت» ألف قاذفة صواريخ و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر لمساعدتها في مواجهة هجوم الجيش الروسي.

وردّت السفارة الروسية في القاهرة على التصريحات الألمانية بقولها: «في روسيا يتذكرون كيف قتلت الأسلحة الألمانية الشعب الروسي». واعتبرت السفارة، عبر حسابها في موقع «تويتر»، اليوم الأحد، أن ألمانيا الآن كما لو كانت عائدة إلى أيام الرايخ الثالث لهتلر، إذ تريد مساعدة النازيين الجدد الأوكرانيين على فعل الشيء نفسه، موجهةً تحذيراً للألمان بقولها: «أيها الألمان، تذكروا كيف انتهت النازية بالنسبة إليكم!».

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني، اليوم الأحد، إن اليونان سترسل إمدادات دفاعية إلى أوكرانيا استجابة لطلب من الحكومة الأوكرانية.

وأضاف أن طائرتي نقل عسكريتين من طراز سي-130 ستنقلان الإمدادات إلى بولندا، على أن تنقل براً بعد ذلك إلى أوكرانيا.

وأطلع وزير الدفاع ورئيس قوات الدفاع الوطني في اليونان رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، على الوضع في أوكرانيا. وسترسل أثينا أيضاً مساعدات إنسانية لأوكرانيا اليوم الأحد.

من جهته، قال رئيس وزراء التشيك، بيتر فيالا، اليوم الأحد، إن الحكومة التشيكية ستوافق على إرسال المزيد من المساعدات المادية للدفاع عن أوكرانيا، التي تواجه عدواناً روسياً، وفق تعبيرها.

وقال فيالا إنه لا يمكنه إعطاء أي تفاصيل بشأن الشحنة. وستعقد حكومته جلسة استثنائية في وقت لاحق ظهر اليوم الأحد.

وأرسلت الحكومة بنادق آلية وبنادق هجومية وأسلحة خفيفة أخرى، إضافة إلى ذخيرة تقدر قيمتها بنحو 188 مليون كرونة.

وأعلن الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصل السبت، حوالى منتصف الليل، بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي شكره "على الاستجابة لطلبات أوكرانيا للحصول على معدات عسكرية دفاعية".

وقررت فرنسا تعزيز دعمها لأوكرانيا، ولا سيما في مجال المعدات الدفاعية. وقدمت أوكرانيا مؤخراً إلى وزارة الجيوش الفرنسية لائحة بالمعدات العسكرية، ولا سيما منها المضادة للطائرات، والتي تحتاج إليها بشكل عاجل.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات