الغرب يلقي "القنبلة النووية المالية" على روسيا: الفصل عن "سويفت"

الغرب يلقي "القنبلة النووية المالية" على روسيا: الفصل عن "سويفت"

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية ليلة السبت/الأحد 27 شباط إنه: سيتم تجميد أرصدة البنك المركزي الروسي وفصل بنوك أخرى من نظام سويفت.

 

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أنه سيتم فصل عدد من البنوك الروسية عن نظام سويفت المصرفي العالمي.

وقالت أورسولا فون دير لايين، في مؤتمر صحفي، "سننسق مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا لفصل بنوك روسية عن نظام سويفت، وسنعمل على شل قدرة (الرئيس) بوتين على تمويل آلته الحربية" على حد تعبيرها.

وأشارت أورسولا فون دير لايين، إلى أن "الإجراءات ستمنع الأثرياء الروس من استخدام أموالهم داخل الأسواق المالية الأوروبية".

كذلك أكد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، إن بريطانيا وحلفاءها اتخذوا "إجراء حاسما" السبت، لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي من خلال منع بنوكها من استخدام نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك.

وأضاف جونسون على تويتر، "اتخذنا إجراء حاسما الليلة مع شركائنا الدوليين لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي، بما في ذلك الخطوة الأولى المهمة المتمثلة في إخراج البنوك الروسية من نظام سويفت".

واتخذت الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا وكندا خطوات يوم السبت لاستبعاد روسيا من نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك، في إطار جولة أخرى من العقوبات ضد موسكو بعد العملية العسكرية في دونباس.

وقالت الدول في بيان مشترك إن الإجراءات التي ستشمل أيضا قيودا على الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الروسي ستنفذ في الأيام المقبلة.

وفرضت الدول الغربية خلال الأيام الماضية، حزمة عقوبات اقتصادية صارمة على روسيا، ردا على شن موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، لحماية سكان جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

 

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك
آخر تعديل على الأحد, 27 شباط/فبراير 2022 05:51