موسكو تؤكد مواصلتها إمداد الغاز لأوروبا والعالَم

موسكو تؤكد مواصلتها إمداد الغاز لأوروبا والعالَم

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، إن روسيا تريد مواصلة إمداد العالم بالغاز، والغاز الطبيعي المسال.

وقال بوتين في المنتدى السادس للدول المصدرة للغاز في الدوحة «روسيا، من جانبها، تعتزم مواصلة الإمدادات المستمرة من هذه المادة الخام، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، للأسواق العالمية».

يأتي هذا التأكيد الروسي وسط الأحاديث الغربية عن مخاوف من أنَّ يؤدي تصعيد الأزمة في أوكرانيا إلى تعطيل الإمدادات إلى أوروبا. وفي ظل تعهّد قادة من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بفرض عقوبات على موسكو بسبب اعترافها باستقلال جمهوريتي الدونباس، لوغانسك ودونيتسك، ونشر قوات مهام حفظ السلام فيهما.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت العقوبات الغربية ستستهدف الطاقة، حيث تعتمد أوروبا اعتمادًا كبيرًا على الغاز الروسي.

ففي عام 2020، جاءت 35% من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز من روسيا لوحدها، ارتفاعًا من 26% في عام 2010. وفي عام 2021، كانت حصة روسيا من واردات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي أكثر من 42 في المائة عبر خط الأنابيب وحده، هذا عدا شحنات الغاز الطبيعي المسال.

وأشار بوتين إلى أنّ العقوبات على الغاز الروسي، الذي وصفه بأنه «أحد أكثر أنواع الوقود الصديقة للبيئة»، من شأنه أن يقوض جهود المناخ العالمية: «نحن مقتنعون بأنه من مصلحة المجتمع الدولي ضمان ألا يتحول انتقال الطاقة إلى وسيلة لتعزيز المصالح السياسية والاقتصادية للاعبين الأفراد، وعلاوة على ذلك، لا يقترن بعقوبات أو قيود أخرى».

المصدر: politico.eu