حملة جديدة للتطعيم ضد كورونا تبدأ من 3 حدائق بدمشق

حملة جديدة للتطعيم ضد كورونا تبدأ من 3 حدائق بدمشق

بادرت وزارة الصحة السورية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى تنفيذ حملة تطعيم ضد فيروس كورونا عبر ثلاث فرق جوالة، في الحدائق العامة بدمشق وسط إقبال لافت من المواطنين السوريين والعرب منذ صباح اليوم السبت 12 شباط 2022.

وتوافد مئات الأشخاص تباعاً إلى حدائق «المدفع» بمنطقة أبو رمانة و«السبكي» بالشعلان و«عرنوس» في بداية شارع الحمرا لتلقي اللقاح.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة أكجيمال مختوموفا لـوكالة «سبوتنيك» الروسية خلال مشاركتها في الحملة: للأسف، لم يكن لدينا في سورية الاحتياطي الكافي لتغطية حتى 20% من السكان حتى نهاية ديسمبر الماضي، في الوقت الذي وصلت فيه البلدان حول العالم لتغطية 40% من إجمالي عدد السكان حتى نهاية شهر ديسمبر الماضي من عام 2021.

وأضافت مختوموفا: مؤخراً، بات هناك لقاح مزدوج متاح لمن يرغب في كافة أنحاء سورية على مدى 40 منطقة صحية.

وختمت مختوموفا حديثها بدعوة «السوريين إلى حماية أنفسهم ومن حولهم وتضامنهم للوقوف أمام انتشار جائحة كورونا التي يصارعها العالم منذ أكثر من عامين، ونحن نتطلع إلى ضوء في نهاية النفق».

بدورها أشارت وزارة الصحة السورية في منشور لها على موقع «فيسبوك» إلى أن الهدف من هذه الحملة في الحدائق العامة هو الوصول إلى أكبر عدد من الراغبين بتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا والحد من انتشار الفيروس، وذلك ضمن نشاط الفرق الجوالة المستمر والذي بدء بالمؤسسات الحكومية ثم الخاصة والمساجد والكنائس والأسواق ومختلف الأماكن.

وأشارت الوزارة إلى أن الفرق الجوالة مزودة بحافظات حرارة إضافة لوجود مشعر حراري بكل حافظة لضمان حفظ اللقاحات بشكل آمن إضافة إلى وجود سيارة إسعاف بالقرب من كل فريق.

وأعلنت الوزارة أن إجمالي عدد المطعمين في سوريا بلغ 2719058 منهم 950266 مطعمون بشكل كامل و1765246 جرعة أولى و3046 جرعة داعمة معززة.

وقال مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور في تصريح لـ«سبوتنيك»: «ضمن حملة التلقيح الوطني لدينا مراكز صحية تقدم خدمة اللقاح إلى جانب 24 فريقاً جوالاً مرتبطة بمديرية الصحة وتهدف جميعها إلى تقديم اللقاح للمواطنين في أماكن مختلفة في القطاعين العام والخاص» مضيفاً: «في الفترة الماضية تم تقديم خدمة اللقاح في المساجد والكنائس والمولات، واخترنا الحدائق العامة هذه المرة نظراً لتواجد تجمعات المواطنين فيها».

وقال المشرف على المراكز الصحية بدمشق الطبيب علي مارديني، وهو رئيس المنطقة الصحية الرابعة أن "حملات التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 مستمرة في سوريا منذ شهر أيار الماضي عبر 7 مراكز صحية".

وأردف: "هذه الحملة تستهدف الأشخاص الذين لم يستطيعوا الحصول على اللقاح أو الوصول إلى المراكز الصحية، فنحن نستقبلهم في حدائق دمشق والتي يمكن الوصول إليها بسهولة، ونخبرهم أن اللقاح آمن ومهم لحماية المجتمع، ونحن نقوم بكسر حاجز الخوف لدى بعض الأهالي، وهناك إقبال جيد من المواطنين منذ الصباح، حيث نقدم أنواع اللقاحات التي وزعتها وزارة الصحة على المراكز وهي، «سبوتنيك v» و«سبوتنيك لايت» (روسيان) و«أسترازينيكا» (بريطاني سويدي) و«سينوفارم» (الصيني) و«سوبيرانا» (الكوبي) و«جونسون» (الأمريكي).

وأوضح مشرفون على الحملة بأنّ الإجراءات سهلة للجميع، فبالنسبة للسوريين تُطلب البطاقة الشخصية ولغير السوريين يُطلب جواز السفر، وبعد تلقي اللقاح يحصل كل شخص على وثيقة خاصة بذلك.

وأوضح مسؤول اللقاح في منظمة الصحة العالمية، معاذ ثابت، في تصريح لـ«سبوتنيك»، خلال تواجده في حديقة عرنوس ضمن جولة على النقاط الطبية في الحدائق، أن «الإقبال على الحملة جيد منذ بداية حملة التلقيح في الصباح». وقال ثابت: «هناك جموع كبيرة من المواطنين في الحدائق الثلاث، ونتمنى أن يستمر إلى نهاية اليوم بنفس الوتيرة، والجهود مستمرة في الفترة المقبلة».

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات