27 وفاة بكوفيد يومياً وسطياً في البلد الأعلى انتشاراً بـ«أوميكرون»

27 وفاة بكوفيد يومياً وسطياً في البلد الأعلى انتشاراً بـ«أوميكرون»

أظهرت البيانات اليومية لكوفيد في جنوب إفريقيا خلال الأسبوعين الماضيين (اعتباراً من 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي) حتى أمس الأحد 5 كانون الأول، أنّ وسطي الوفيات بكوفيد (بكل متحوراته وأنواعه) في البلاد لم تتجاوز 27 وفاة يومية وسطياً خلال الفترة المذكورة.

هذا وسجلت جنوب إفريقيا، التي كُشِفَ فيها أكبر عدد إصابات مؤكدة بالمتحور الجديد أوميكرون، وفاة واحدة فقط في كل البلاد بداء كوفيد-19 ليوم أمس الأحد 5 كانون الأول 2021 وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن المعهد الوطني للأمراض السارية في جنوب إفريقيا NICD.

وأورد الموقع الرسمي للمعهد بأن البلاد أجرت 46,708 اختباراً خلال آخر 24 ساعة كان منها 11,125 حالة جديدة إيجابية، بنسبة إيجابية الاختبارات 23.8%، ليرتفع إجمالي الحالات التي سجلت منذ بداية الوباء في جنوب إفريقيا إلى 3,038,059 حالة إيجابية.

هذا ويبلغ عدد الحالات الفعالة حالياً في جنوب إفريقيا 83,584 حالة.

مع ذلك تسجل مقاطعة غاوتينغ التي اكتشف فيها المتحور الجديد لأول مرة، زيادة بعدد المقبولين في مشافيها للأسبوع الرابع على التوالي، حيث سجلت بنهاية الأسبوع الماضي 1260 قبولاً جديداً بكوفيد، صعوداً من 826 في الأسبوع الذي سبقه، بينما كانت 308 في الذي قبله و144 في الذي قبله.

هذا وبلغت عدد حالات الحاملين بشكل مؤكّد لمتحور كوفيد الجديد «أوميكرون» في جنوب إفريقيا 228 حالة، تليها بريطانيا التي تأكد فيها 143 حالة من المتحور الجديد، وفق قاعدة بيانات التسلسلات الوراثية العالمية GSAID.

يجدر بالذكر بأنّ جنوب إفريقيا على لسان مسؤوليها الصحيّين ترى أنّ إجراءات مقاطعة السفر معها التي بدأتها عدد من الدول الأوروبية بشكل خاص وباكر، هي إجراءات مبالغ بها بالنسبة للمعلومات القليلة المتوافرة عن المتحوّر الجديد حتى الآن، والتي أشار عدد من الأطباء في جنوب إفريقيا بأنّه على الرغم من زيادة الانتشار الملحوظة التي ربما تكون بسبب المتحور الجديد لكن الإصابات الملاحظة به حتى الآن تتصف بأنها لا تسبب مرضاً شديداً.

معلومات إضافية

المصدر:
NICD + GSAID
No Internet Connection