سورية تتلقى أكبر دفعة لقاحات كوفاكس: 1.3 مليون جرعة «سينوفاك» الصيني

سورية تتلقى أكبر دفعة لقاحات كوفاكس: 1.3 مليون جرعة «سينوفاك» الصيني

استلمت ‎سورية أكثر من 1.3 مليون جرعة من لقاح ‎سينوفاك عبر منصة كوفاكس مساء أمس 7 تشرين الثاني 2021، وفقاً لحساب «تويتر» الرسمي لفرع منظمة الصحة العالمية في سورية.

وقالت المنظمة في سلسلة من تغريداتها البارحة (والتي اطلعت عليها قاسيون): «تعتبر هذه الدفعة هي الأكبر التي تصل إلى سورية عبر منصة كوفاكس، بعد تلك الدفعة الأولى التي وصلت في شهر نيسان هذا العام».

وقالت رئيسة البعثة وممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية، الدكتورة أكجمال ماغتموفا: «إن شحنة لقاحات كوفيد-19 هي موضع ترحيب في سورية. فكلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم، زاد أملنا في السيطرة على انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح».

وكشفت ماغتموفا ضمن التغريدة عن أنه «لمكافحة الوباء، حشد برنامج [التطعيم] الوطني السوري قدرته لإعطاء 2 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 شهرياً، بشرط أن يتم تسليم المزيد من اللقاحات في الوقت المناسب. قد يؤدي أي تأخير في توصيل اللقاح إلى المخاطرة بأهداف التطعيم بالوصول إلى 20% من السكان بحلول نهاية عام 2021».

وأضافت: «لقد عانى الناس في سورية بما يكفي بسبب سنوات من الأزمة والعواقب الاقتصادية والخسائر التي جلبتها مع تأثير سلبي على الصحة. هناك حاجة ماسّة إلى الحصول على اللقاحات المنقذة للحياة لإنهاء الوفيات الزائدة والوفيات المستمرة بسبب كوفيد-19».

يجدر بالذكر بأنّه بوصول هذه الدفعة يصبح مجموع اللقاحات المضادة لكوفيد التي وصلت إلى سورية حتى الآن أكثر من 2.6 مليون جرعة.
حيث كان مجموع ما وصل قبل هذه الدفعة الجديدة قد بلغ حوالي 1,351,520 جرعة من جميع المصادر (كوفاكس وروسي وصيني)، والتي حصلت «قاسيون» على تفاصيلها من منشورات منظمة الصحة العالمية، وهي كما يلي:

تلقت سورية أول دفعة عبر كوفاكس في 21 نيسان 2021 وكانت من لقاح أسترازينيكا (كوفيشيلد – صناعة معهد سيروم الهندي) بكمية 256800 جرعة، وتلقت في 15 آب ثم 13 أيلول على مرحلتين دفعة ثانية من كوفاكس تضم 219720 جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني السويدي (AZD1222).

أما اللقاحات التي تبرعت بها الدول الصديقة لسورية مباشرةً (خارج مبادرة كوفاكس) فهي ما وصل في شهر شباط من لقاح سبوتنيك V الروسي، والذي تقدره مصادر غير رسميه بنحو 100 ألف جرعة (قبل وصول لقاحات كوفاكس)، ثم وصل لقاح سينوفارم الصيني كمساعدة في آذار ثم 29 تموز بمجموع 167000 جرعة. وفي 24 تموز وصلت ربع مليون جرعة من سبوتنيك لايت الروسي وحيد الجرعة كمساعدة. وفي 3 أيلول وصلت إلى محافظة إدلب عبر كوفاكس 358 ألف جرعة من لقاح سينوفاك الصيني.

sinovac-airlefted12

 

معلومات إضافية

المصدر:
منظمة الصحة العالمية