كورونا يشغل المشافي 100% في 5 محافظات والصحة تشدّد على أهمية التطعيم

كورونا يشغل المشافي 100% في 5 محافظات والصحة تشدّد على أهمية التطعيم

حذر مدير الجاهزية والإسعاف في وزارة الصحة الدكتور توفيق حسابا من أن الإصابات بفيروس كورونا في ازدياد والمشافي أصبحت ممتلئة، داعياً المواطنين إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية وعدم إهمال اللقاح.

وقال حسابا في اتصال هاتفي مع قناة السورية اليوم: « نحن في حالة الذروة بالإصابات بفيروس كورونا والأعداد مرشحة للارتفاع».

وعزا حسابا «نسبة إشغال المشافي حتى وصلت إلى الذروة» إلى أنّ هناك «استهتاراً تاماً من المواطنين بالإجراءات الوقائية وإهمالاً للقاح بالرغم من كل مشعرات الخطر».

وبيّن حسابا أن نسبة الإشغال بمشافي دمشق وريفها واللاذقية بلغت اليوم 100% وكانت في حلب والسويداء بالأمس 100% مشيراً إلى أن معظم المحافظات تتجه نحو هذه النسبة باستثناء القنيطرة ودرعا فيما أصبحت نسبة الإشغال في حمص اليوم 90%.

واعتبر الدكتور حسابا أنّ وعي المواطنين هو الخطوة الأولى والأهم بالنسبة للإجراءات الاحترازية بهدف كسر حلقة العدوى موضحاً أنه من المفترض عند الإعلان عن زيادة عدد الاصابات أن تكون هناك زيادة في رغبة الناس باللقاح وأن يتجهوا إلى أماكن التلقيح لكن لم يكن هناك أي «اكتراث» على حد تعبيره، بل على العكس «قل عدد الناس الراغبين باللقاح يوماً بعد آخر» وفقاً لتصريحه.

وأكد الدكتور حسابا أنّ الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا سيعقد هذا الأسبوع اجتماعاً طارئاً لاتخاذ القرارات المناسبة نظراً لخطورة الوضع.

وبيّن حسابا أن الكوادر الطبية من خلال التتبع والرصد أكّدت أنّ من تلقى اللقاح قبل الإصابة جاءت إصابته خفيفة جداً وقال إنّ وزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية تضع خطة للوصول إلى لقاح 20% من السكان حتى تبدأ النتائج الإيجابية للقاح بالظهور حيث إنه «حتى الآن لم تتجاوز النسبة 4%» وفقاً له.

كما أكد الدكتور حسابا أنّ اللقاحات مجانية ومتوافرة وبأنواع متعددة بكل المراكز داعياً المواطنين إلى التوجه دون تردد إلى مراكز التلقيح.

يجدر بالذكر بأنّ أرقام الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 عادت للارتفاع وسجّلت وزارة الصحة في دمشق، يوم أمس الأحد 17 تشرين الأول 381 إصابة جديدة على أساس يومي على مستوى المحافظات التي تقوم بتسجيل الإصابات فيها، ما رفع العدد الإجمالي إلى 390086 إصابة منذ بداية الوباء.

في حين سجلت الوزارة 72 حالة شفاء ليرتفع العدد الإجمالي إلى 25015 شفاء. ووفاة 17 إصابة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2408 وفاة. والحالات النشطة 11663.


معلومات إضافية

المصدر:
سانا + وكالات