الصحة العالمية تعمل على إزالة العقبات أمام تسجيل لقاح «سبوتنيك V»

الصحة العالمية تعمل على إزالة العقبات أمام تسجيل لقاح «سبوتنيك V»

أكد رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، أنه ليس لديه شك في أنّ منظمة الصحة العالمية ستوافق على لقاح فيروس كورونا «سبوتنيك V» الروسي.

وقال ديميترييف في مؤتمر «بلومبرغ إنفست غلوبال»: «نعتقد أن وفداً من ممثلي منظمة الصحة العالمية سيزور روسيا قريبا خلال شهر أكتوبر الجاري».

وأضاف: «ليس لدينا شك في موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح».

بدورها قالت ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: «تم تعليق العملية بسبب عدم وجود عدد من الإجراءات القانونية، ويسعدني أن أقول إنه خلال المناقشات مع الحكومة الروسية تم حل المشكلة، وبمجرد الانتهاء من الإجراءات القانونية، نحن مستعدون لاستئناف العملية». وأضافت سيماو: «يسعدني أن أعلن أن العملية ستستأنف قريباً».

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف، اليوم الخميس، عدم وجود أي شكوك في قبول منظمة الصحة العالمية استخدام واعتماد لقاح «سبوتنيك V» الروسي، مؤكدا ثقته بأن المنظمة العالمية لن ترفض اعتماد اللقاح.

كذلك كان وزير الصحة الروسي يخائيل موراشكو قد أعلن للصحفيين في أعقاب لقاء أجراه مع ممثلين أمريكيين في جنيف، السبت الماضي 2 تشرين الأول الجاري: «لقد سُمِع موقف روسيا بالكامل في ما يخص الاعتراف بلقاح سبوتنيك V والترويج له. واليوم لا توجد مسألة لم يتم حلها بعد. ويبقى الآن أن تقوم الشركة المسؤولة عن تسجيل اللقاح على منصة منظمة الصحة العالمية بتوقيع عدد من الوثائق وتقديم بعض الأوراق الإضافية. كله إجراء إداري محض، فقد تم رفع جميع العقبات ولا نرى اليوم أي عراقيل أمام مواصلة العمل. وقد جرى تأكيد ذلك من طرف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية».

هذا ويعد لقاح «سبوتنيك V» من تصميم مركز «غاماليا» العلمي التابع لوزارة الصحة الروسية، أول اللقاحات الواقية من فيروس كورونا في العالم، التي تم تسجيلها في روسيا.

ويستخدم اللقاح على نطاق واسع في روسيا، كما أعطت أكثر من 70 دولة موافقتها على استخدامه في مواجهة جائحة كورونا.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات روسيّة