التضخم بمنطقة اليورو بأعلى مستوياته منذ أزمة 2008

التضخم بمنطقة اليورو بأعلى مستوياته منذ أزمة 2008

كشفت البيانات الرسمية، الصادرة أمس الجمعة، عن بلوغ معدل التضخم في منطقة اليورو أعلى مستوى له في 13 عاماً في أيلول، حيث تكافح الكتلة ارتفاع تكاليف الطاقة.

ووصل التضخم إلى 3.4% الشهر الماضي، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة من مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات»، وفقاً لما نقلته شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية.

ويعد هذا أعلى مستوى للتضخم منذ أيلول 2008 عندما بلغ التضخم 3.6%، ويأتي ذلك بعد أن ارتفعت أسعار المستهلكين في ألمانيا بنسبة 4.1% في سبتمبر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 30 عاماً تقريباً.

وجاء الارتفاع مدفوعاً بزيادة أسعار الطاقة، مما أدى إلى تعميق القلق بين صانعي السياسة. ارتفع سعر الغاز في الشهر الأول في مركز «TTF» الهولندي، وهو معيار أوروبي، بنسبة 400% تقريباً منذ بداية العام.

علاوة على ذلك، من غير المتوقع أن ينتهي هذا الارتفاع القياسي في أسعار الطاقة في أي وقت قريب، حيث حذر محللو الطاقة من أن توتر السوق من المرجح أن يستمر طوال فصل الشتاء.

ومع أنّ الحكومة الفرنسية سارعت إلى التصريح بأنّها «ستمنع» المزيد من «الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي وكذلك زيادة تعرفة الكهرباء»، وفق تصريح رئيس وزرائها جان كاستكس، أول أمس الخميس، لكن مع ذلك، قبل تفعيل الإجراءات، تقرر رفع أسعار الغاز بنسبة 12.6% للمستهلكين الفرنسيين اعتباراً من الجمعة. واتخذت إيطاليا واليونان وإسبانيا أيضاً خطوات وصفت بأنها «معالجة لارتفاع الأسعار».


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات