«تيقَّن» الفلسطينية تكشف «إشاعات» متداولة حول أسرى (نفق الحرية)

«تيقَّن» الفلسطينية تكشف «إشاعات» متداولة حول أسرى (نفق الحرية)

نشرت منصّة «تَيَقَّنْ» الفلسطينية المتخصصة بمكافحة الأخبار الكاذبة والإشاعات أمس الجمعة مجموعة من نتائج تحقيق خبرائها في عدد من الأخبار التي جرى تداولها في الفضاء الإعلامي والرقمي أمس حول إعادة الاحتلال اعتقال أوّل أسيرين من أسرى (نفق الحرية).

ووفقاً لـ«تَيَقَّنْ» فإنّه «بعد انتشار خبر إلقاء قوات الاحتلال القبض على أسيرين من الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع انتشر كم هائل من الإشاعات».

ومن بين الأخبار التي دقّقت فيها «تيقَّن» ما يلي:

– «الخبر الذي تضمن صورة قيل إنها للشاب الذي أبلغ عن الأسيرين هو خبر كاذب والصورة للشاب الفلسطيني ابن مدينة أم الفحم عماد الدين يونس جبارين وقد اُعتقل عقب تظاهرة تضامنية مع الأسرى على مدخل أم الفحم... وهنا تتساءل «تَيَقَّنْ» كيف سيتسرب اسم وصورة من قام بالإبلاغ بهذه السهولة في حال كان هناك بلاغ من أحد؟»

– «انتشر أيضًا خبر يفيد بالإعلان عن خروج الناطق باسم القسـام أبو عبيدة على شاشة الجزيرة بعد قليل وهو خبر لا أصل له».

– «انتشر فيديو قيل إنه لحرق منزل الذي بلّغ عن الشابين مع حديث عن إلقاء قنابل وإطلاق رصاص وهو ما نفاه نشطاء من الناصرة لتيقَّن».

– «انتشر مقطع فيديو قيل إنه للحظة هجوم قوات الاحتلال على الشابين واعتقالهم، ولكنه في الحقيقة غير صحيح حيث نشر موقع الجرمق الإخباري المختص بأخبار الداخل المحتل الفيديو مع خبر اعتقال شاب في أم الفحم، في حين خبر اعتقال الأسيرين اللذين انتزعا حريتهما كان يتحدث عن منطقة في الناصرة».

– «انتشرت أخبار تفيد بأن عائلة فلسطينية من مدينة الناصرة قد بلّغت عن الأسيرين المحررين وأنهما كانا في وضع سيء بلا مأوى ولا طعام ولا شراب وهذه رواية لا يوجد تأكيد لها ولا يمكن التحقق من صحتها من الإعلام (العبري) كما أنها تُخالف المنطق حيث أن هيئة الشابين لا تُوحي بأنهما على الحال الذي وُصفا به».

– «انتشر خبر يفيد بأن مصدر بالشاباك قد صرّح بأن المعلومة الذهبية التي دلت على الأسيرين كانت عند اكتشاف اتصال بينهما مع قيادي كيير في غزة وهذا الخبر لم يعثر فريق الترجمة العبرية في تيقن على أي مصدر له».

– «تنوه تيقن إلى أن الفلسطينيين في الداخل المحتل نظموا فعاليات جماهيرية داعمة للأسرى الستة وباقي الأسرى في سجون الاحتلال وقُبيل دقائق من اعتقال الأسيرين كانت أراضي الداخل المحتل تشهد 3 فعاليات جماهيرية على الأقل في حيفا وأم الفحم وعكا لنصرة الأسرى وتتحضر قوى عدة في الناصرة لتظاهرة جديدة مساء اليوم السبت».

ونوهت تيقّن ختاماً إلى أنّ إعلام العدو «حين يتناقل روايات معينة لا يعني ذلك أنها روايات حقيقية، والحقيقة الوحيدة الثابتة في هذه الحكاية أن الأسرى الستة حققوا إنجازًا يفوق التصور البشري وانتزعوا حريتهم بعد أن حفروا باطن الأرض».

يجدر بالذكر بأنّ منصّة «تيقَّن» مبادرة إعلامية فلسطينية شبابية تطوّعية تعمل في فلسطين المحتلة، وانطلقت أواخر عام 2017 وتضمّ عدداً من المتخصّصين في المجالات الإعلامية والتقنية والقانونية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
«تيقَّن» tayqan.net