كوبا تبدأ تطعيم أطفالها ضد كوفيد بعد تطعيم أكثر من 50% من شعبها

كوبا تبدأ تطعيم أطفالها ضد كوفيد بعد تطعيم أكثر من 50% من شعبها

أشاد رئيس كوبا، ميغيل دياز كانيل، بتطعيم الأطفال والمراهقين ضد كوفيد-19، الذي بدأ في البلاد باستخدام اثنين من اللقاحات المحلية التي أنتجتها كوبا: «السيادة» Soberana و لقاح «عبد الله».

وأبرز الرئيس في حسابه على تويتر حقيقة أنه بعد عام ونصف من مواجهة الوباء، فإنه يأسف بشدة لكل حالة وفاة حدثت بسبب هذا المرض، لكن صور الأطفال واليافعين الذين يتلقون حقنات اللقاح «تشبه الضوء في نهاية النفق».

أصبحت كوبا أول دولة تنفذ حملة وطنية لتحصين الأطفال ضد كوفيد-19، بعد أن أصدر مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية يوم الجمعة الماضي تفويضًا يجيز الاستعمال الطارئ للقاح «السيادة 02» Sovereign 02 بين السكان الكوبيين.

ووفقًا للدكتورة إليانا موراليس، مديرة العلوم والابتكار التكنولوجي بوزارة الصحة العامة في كوبا، فإن جدول التطعيم في سن الأطفال يتألف من مرحلتين أساسيتين.

وفي المرحلة الأولى تقرر بين بين 3 أيلول الجاري و3 تشرين الأول القادم استخدام لقاح "عبد الله" الكوبي لتطعيم 78200 طالب ما قبل الجامعة، وطلاب السنة الدراسية الثالثة للمدارس الفنية المهنية وطلاب السنة الدراسية الأخيرة من التدريب التربوي،

أما في المرحلة الثانية، والتي ستقام في الفترة ما بين 5 أيلول إلى 5 تشرين الثاني، فستصل إلى ما يقرب من مليوني فتاة وصبي ومراهق تتراوح أعمارهم بين 2 و18 عاماً، وسيتم تنفيذها باستعمال اللقاح الكوبي «السيادة 02».

وبدأ تطعيم هذه المجموعة في مقاطعة سيينفويغوس (وسط البلاد)، وامتد إلى بلدية جزيرة لا خوفينتود الخاصة وسيصل تدريجياً إلى بقية البلاد.

يجدر بالذكر بأن كوبا حققت نسبة أكثر من 50% من السكان مطعّمين على الأقل بجرعة واحدة من اللقاحات المضادة لهذه الجائحة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
برينسا لاتينا + وكالات