طهران تعلّق على تهديد بايدن باستخدام "خيارات أخرى" ضد إيران

طهران تعلّق على تهديد بايدن باستخدام "خيارات أخرى" ضد إيران

اعتبر سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم السبت، قول الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء "الإسرائيلي" نفتالي بينيت إن واشنطن ستلجأ إلى "خيارات أخرى" للتعامل مع طهران إن لم تفلح الطرق الدبلوماسية في التعامل معها، أن ذلك يعد تهديداً غير قانوني وأن طهران تحتفظ بحق الرد.

وقال شمخاني، عبر تويتر إن "التشديد على عبارة (استخدام خيارات أخرى) ضد إيران في الاجتماع الأول بين بايدن وبينيت هو تهديد غير قانوني ضد دولة أخرى".

وأضاف "هذه التهديدات تؤسس لحق إيران في الرد على أي خطر وفق الخيارات المتاحة".

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، "بألّا تمتلك إيران أسلحة نووية أبداً"، علماً أنّ طهران لطالما أكدت على سلمية أهداف برنامجها النووي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بايدن في ختام لقاء جمعه في البيت الأبيض برئيس وزراء الاحتلال الذي يزور واشنطن للمرة الأولى منذ تولي منصبه في 13 يونيو/حزيران الماضي، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "لقد أصبحنا (أنا وبينيت) أصدقاء مقربين. لديه أكثر حكومة متنوعة في تاريخ إسرائيل" على حد تعبيره.

وتابع بايدن: "إيران لن تمتلك أبداً أسلحة نووية"، مضيفاً: "إذا فشلت الدبلوماسية - فسوف نلجأ إلى خيارات أخرى".

يجدر بالذكر بأن اجتماع بينيت وبايدن تأجل لأكثر من 24 ساعة بسبب تفجير مطار كابل الذي تبنّته "داعش"، ومنح البيت الأبيض رئيس وزراء "إسرائيل" 25 دقيقة كحد أقصى للقاء بايدن.

من جانبه، شكر بينيت الرئيس الأمريكي جو بايدن على استضافته له في البيت الأبيض، وقال بينيت في نهاية اجتماعهما الثنائي إن "إسرائيل ستقف إلى جانب الولايات المتحدة على الدوام".

 

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات