رغم جوع السوريين: الحكومة تصرّ على تصدير مليوني صوص على شهرين!

رغم جوع السوريين: الحكومة تصرّ على تصدير مليوني صوص على شهرين!

وافقت الحكومة السورية على مقترح وزارتي الاقتصاد والزراعة الذي أيدته "اللجنة الاقتصادية"، والقاضي بتصدير صوص الفروج إلى دول الجوار، بكمية مليون صوص شهرياً لمدة شهرين اثنين.

وفي محاولة تبرير القرار، اعتبر معاون وزير الزراعة، أحمد قاديش، في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن المحلية الثلاثاء، بأن القرار "لن يؤثر على أسعار مادة الفروج في السوق" وفقاً له، بسبب ما قال إنه "زيادة العرض والفائض الموجود في السوق المحلية"، وأضاف بأنه "سيتم تقييم أثر القرار في السوق خلال الشهرين القادمين وفي حال تم لحظ أي أثر له في ارتفاع سعر مادة الفروج سيعاد النظر في القرار".

ومن المبررات التي سيقت لتسويغ القرار أيضاً، القول بأن تكلفة الإنتاج البالغة 1000 ليرة أعلى بكثير من سعر مبيعه في السوق المحلية البالغة 300 ليرة، ما يؤدي "للخوف من خروج مربي الدواجن من الأسواق، وبالتالي ينعكس مستقبلاً على عدم توفر صوص الفروج".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن عضو لجنة تربية الدواجن، في اتحاد غرف الزراعة، حكمت حداد، رأياً مخالفاً لرأي معاون وزير الزراعة، فقال حداد إن «أسعار مادة الفروج حكماً ستتأثر لأن قيمة صوص الفروج سترتفع بسبب التصدير وبالتالي ارتفاع في كلف تربية الفروج»، لكنه رغم ذلك أضاف أنه يؤيد القرار "لتجنيب المربين الخسارات التي تطالهم منذ أشهر، وبالتالي ضمان استمرارهم في الإنتاج"، على حد تعبيره.

يذكر أن سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي حالياً يبلغ نحو 4900 ليرة في محافظة “اللاذقية” مثلاً، وفي حال تم تصدير الصيصان، فإن الأسعار سترتفع أيضاً، وإن كان الموظف الذي الحد الأدنى من راتبه يبلغ نحو 72 ألف ليرة، لا يستطيع شراء دجاجة اليوم بسعر يبلغ نحو 12 ألف ليرة، كيف سيستطيع شراءها بعد ارتفاع ثمنها عقب التصدير؟!

معلومات إضافية

المصدر:
وسائل إعلام محلية
آخر تعديل على الخميس, 12 آب/أغسطس 2021 13:14