طرطوس: تلوث لمياه الشرب بالصرف الصحي والقمامة يؤدّي لإيقاف ضخّها لعدة مناطق

طرطوس: تلوث لمياه الشرب بالصرف الصحي والقمامة يؤدّي لإيقاف ضخّها لعدة مناطق

كشف مدير مياه الشرب في محافظة طرطوس، اليوم الأحد، عن تلوّث أحد مصادر مياه الشرب في المحافظة بمياه الصرف الصحي وكذلك رشاحة مصدرها أحد مكّبات القمامة.

وقال مدير المياه نزار جبور إنه تم إيقاف ضخ المياه من مشروع بيت اسماعيل ويحمور-الإرشادية وكرم بيرم القديم طريق عام صافيتا، نتيجة «ظهور نسبة مرتفعة من النشادر فوق المواصفات القياسية السورية وبالتالي مواصفات المياه غير صالحة للشرب» موضحاً أنه من خلال المراقبة المستمرة والبحث عن مصدر التلوث تبين وجود رشاحة مصدرها مكب القمامة الموجود شرق طريق عام صافيتا أي شرق قرية يحمور.

وأضاف جبور أن «العصارة المركزة الصادرة عن القمامة تختلط مع الصرف الصحي القادم من اتجاه قرية بشبطة والتي أدت إلى إشباع المنطقة وتغلغل مما ساهم في وسرعة في تغلغل هذه المواد والصرف الصحي وتلويث الحوض المائي بالإضافة إلى تلوث عشرات الآبار الخاصة».

ووفقاً لجبور لم تحدث (حتى وقت إدلائه بهذا التصريح) أيّ حالة مرضية بين الأهالي، مبيناً أنّ باقي المصادر الموجودة ضمن الحوض المائي وهي سهل يحمور والجديدة مشروع ميعار شاكر «تخضع لمراقبة مستمرة وإجراء الاختبارات اللازمة على مدار الساعة» مشيراً إلى أن مؤشراتها «مقبولة وهي ضمن المواصفات القياسية السورية».

وأشار إلى أن توقف هذه المشاريع زاد الضغط على مؤسسة المياه بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي، لافتاً إلى أنه «يتم العمل على تزويد زيادة ساعات الضخ في المشاريع المجاورة لهذه المناطق».

وجاءت تصريحاته هذه خلال حديث أدلى به لإذاعة شام إف إم المحلية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
 شام إف إم
آخر تعديل على الأحد, 08 آب/أغسطس 2021 22:02
No Internet Connection