عباس يوقع طلبات انضمام فلسطين إلى 15 منظمة دولية

عباس يوقع طلبات انضمام فلسطين إلى 15 منظمة دولية

وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، طلبات انضمام فلسطين إلى 15 منظمة دولية من أصل 63 منظمة ومعاهدة، وذلك في رد على تنصل إسرائيل من الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين القدامى.

وقال الرئيس الفلسطيني عقب اجتماع للقيادة الفلسطينية في مدينة رام الله: "وعدنا 9 مرات بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى ولم يحصل ذلك، على الرغم من أن القيادة امتنعت من أجل إطلاق سراح الأسرى عن الذهاب لمؤسسات الأمم المتحدة لمدة تسعة أشهر".
ويدلل القرار الفلسطيني على أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري لم يستطع حتى الآن إقناع الطرفين بالتوصل لاتفاق بشأن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين أو تمديد المفاوضات.
وأضاف الرئيس الفلسطيني: "نحن نريد علاقة جيدة مع الولايات المتحدة الأميركية"، مشيداً بجهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي تم لقائه 39 مرة.
وأردف: "ذهابنا للمنظمات الدولية ليس عملاً ضد أميركا لكن من حقنا التوجه لهذه المؤسسات"، مؤكداً الاستمرار في مساعي إحلال السلام الذي ينشئ دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.
من جهته قال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطيني: "من حق الفلسطينيين الانضمام إلى المنظمات الدولية بعد تنصل إسرائيل وعدم الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى القدامى".
وأشار إلى أنه كان من المفترض أن يتم الإفراج عن الدفعة الأخيرة في 29 آذار/ مارس لكن إسرائيل تنصلت من الاتفاق، موضحاً أن وزير الخارجية الأميركي فشل تماماً في إطلاق سراح الدفعة وكان يدرك - في حال عدم الإيفاء - أن الفلسطينيين سيتوجهون إلى الأمم المتحدة.
وقال: "كيري يحاول تمديد المسار التفاوضي"، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأميركي سيعود الأربعاء إلى رام الله، في محاولة جديدة لبحث ملف الأسرى، والعثور على مخرج.