باريس تقرّ بعدم ملائمة الظروف لتجاوز أحد خطوط موسكو الحمراء

باريس تقرّ بعدم ملائمة الظروف لتجاوز أحد خطوط موسكو الحمراء

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن قناعته بأن التحاق أوكرانيا بحلف الناتو لن يكون خطوة مناسبة في الوقت الحالي.

وقال لودريان، في حوار مع قناة BFMTV الفرنسية اليوم الخميس: «أعتقد أن الظروف الملائمة لانضمام أوكرانيا إلى الناتو لم تتهيأ حتى الآن».

في الوقت نفسه، شدد لودريان على ضرورة «استمرار الضغط على روسيا».

وسبق أن أعلن الكرملين أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي يمثل خطأ أحمر بالنسبة لروسيا.

وفي سياق متصل، نفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي صحة المعلومات عن تعليق الولايات المتحدة شريحة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقالت بساكي في بيان لها أمس الجمعة، إن «فكرة تعليقنا للمساعدة الأمنية لأوكرانيا هراء» على حدّ تعبيرها، مضيفة أن الولايات المتحدة قامت الأسبوع الماضي بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 150 مليون دولار، بما في ذلك «مساعدات فتاكة».

وأضافت: «قمنا الآن بتقديم كامل الحجم الذي وافق عليه الكونغرس ضمن المبادرة لتقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا».

وأعادت إلى الأذهان أن الرئيس جو بايدن قبل يومين من لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد خلال اجتماع الناتو أنه سيواصل «وضع أوكرانيا في موقف يمكّنها من مواصلة التصدي» لما سمّاه «للعدوان الروسي».

وأضافت بساكي أن لدى الولايات المتحدة قدرات إضافية لمساعدة أوكرانيا في حال «مزيد من التدخل الروسي» في أوكرانيا، على حد تعبيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا أكدت أكثر من مرة أنها ليست طرفاً في النزاع بمنطقة دونباس شرقي أوكرانيا، ورفضت الاتهامات الغربية والأوكرانية بهذا الشأن.

 

معلومات إضافية

المصدر:
تاس + BFMTV + روسيا اليوم