مجلس الدوما يوافق على إلغاء الاتفاقيات الخاصة بمرابطة أسطول البحر الأسود الروسي على أراضي أوكرانيا

مجلس الدوما يوافق على إلغاء الاتفاقيات الخاصة بمرابطة أسطول البحر الأسود الروسي على أراضي أوكرانيا

وافق مجلس الدوما الروسي بالإجماع الاثنين 31 مارس/آذار، على إلغاء الاتفاقيات الروسية-الأوكرانية الخاصة بمرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في أراضي أوكرانيا، وذلك بعد انضمام جمهورية القرم، حيث مقر الأسطول، الى قوام روسيا

وأقر النواب مشروع القرار، الذي بادر به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي ينص على إيقاف مفعول الاتفاقيات الأربعة، وهي تعود الى عامي 2007 و2010.

وجاء في المذكرة المرفقة بالقرار أنه "بعد توقيع المعاهدة بين روسيا الاتحادية وجمهورية القرم حول انضمام الأخيرة لروسيا وإنشاء وحدتين إدارتين جديدتين في قوام روسيا (جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول)، لم يعد موضوع الاتفاقيات الروسية-الأوكرانية قائما، وذلك بسبب وقف إيجار مؤسسات الأسطول البحر الأسود الروسي على أراضي أوكرانيا".

ووصف رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة ليونيد سلوتسكي  قرار مجلس الدوما بالتاريخي، موضحا أنه منذ الآن، سيتم تحديد وضع أسطول البحر الأسود في مدينة سيفاستوبول على أساس الدستور الروسي.

وكان اتفاقيات خاركوف التي وقعها الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد نصت على تمديد إيجار مؤسسات الأسطول البحر الأسود الروسي حتى عام 2042، مقابل شطب الديون المترتبة على أوكرانيا لروسيا. وأعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن إلغاء الاتفاقيات يعني زيادة قيمة الديون الأوكرانية بنحو 11 مليار دولار.