طهران: جولة «فيينا» القادمة قد تكون الأخيرة إذا حلّت القضايا الأساسية

طهران: جولة «فيينا» القادمة قد تكون الأخيرة إذا حلّت القضايا الأساسية

أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة بأن مفاوضات فيينا حققت تقدماً جيداً ولافتاً لغاية الآن إلا أنّ هنالك قضايا أساسية ما زالت باقية أيضاً.

وفي مستهل مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الإثنين أشار خطيب زادة إلى زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى جمهورية آذربيجان وأرمينيا الأسبوع الماضي وكذلك زيارة وزير المالية العراقي إلى طهران السبت وزيارة نائب رئيس وزراء جمهورية أذربيجان إلى طهران أمس الأحد وقال: سنستضيف وزير الداخلية الطاجيكي في طهران اليوم.

وأشار إلى أن مفاوضات فيينا جارية في الوقت الحاضر وقال رداً على سؤال حول تصريحات مندوب روسيا في المفاوضات ميخائيل أوليانوف بأنه لا خطة لحد الآن لعقد جولة سادسة: لقد أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية موقفها من قبل. إننا نتقدم بالمفاوضات بالدقة اللازمة. أي جولة من المفاوضات كان من الممكن أن تكون الأخيرة. إن تم حل القضايا الأساسية المتبقية فمن الممكن أن تكون الجولة القادمة هي الأخيرة ودون ذلك ستتواصل المفاوضات. مفاوضات فيينا حققت تقدماً جيداً ولافتاً في إطار فرق العمل الثلاثة الإ أن قضايا أساسية ما زالت متبقية.

وحول آلية التحقق من رفع الحظر قال: إن جميع إجراءات الحظر الأميركية المتعلقة بالاتفاق النووي يجب أن تُرفع وأن يتم التحقق من ذلك وفق صيغ تحدد في مفاوضات فيينا ومن ثم تعود إيران عن إجراءاتها التعويضية.

 

معلومات إضافية

المصدر:
قناة العالَم