مسيرات في مدن جنوب وجنوب شرق أوكرانيا تطالب بالحكم الذاتي

مسيرات في مدن جنوب وجنوب شرق أوكرانيا تطالب بالحكم الذاتي

دعا المشاركون في مسيرة بمدينة خاركوف الاوكرانية، الأحد 30/3/2014، إلى تشكيل منطقة حكم ذاتي تتضمن 8 أقاليم اوكرانية الجنوبية والجنوبية الشرقية.

وتجمع حوالي 4000 شخص في هذه المسيرة. وأكد يوري أبوختين رئيس المنظمة الأهلية "المنتدى المدني" في خاركوف أنه لا يحق للمتشددين الأوكرانيين الذين استولوا على السلطة في كييف تقرير مصير مناطق جنوب وجنوب شرقي أوكرانيا.
وتابع قوله "نقترح توحد القوى في الجنوب الشرقي وتشكيل مجلس تنسيقي وجبهة موحدة لنقف ضد الانقلابيين ونرى مستقبلنا في حكم ذاتي".
ونفى أبوختين أن يكون هناك تنسيق مع قياديي المسيرات في دونيتسك ولوغانسك.
في سياق متصل، أعلن آلاف المشاركين في مسيرة بمدينة اوديسا عن تشكيل تجمع أهلي ليقوم بمراقبة السلطات المحلية. ونقلت وكالة ايتار ـ تاس يوم 30 مارس/آذار عن أحد المشاركين في المسيرة قولها إن كل راغب يمكن أن يسجل نفسه في هذا التجمع. وأضاف المشارك ان سكان اوديسا تجمعوا للاحتجاج على اغتصاب السلطة في اوكرانيا. ورفع المشاركون الاعلام الاوكرانية والروسية وعلم القرم، وحملوا يافطات كتب عليها "اوكرانيا وروسيا معاً"، "أوديسا مدينة روسية".
وطالب المشاركون اطلاق سراح زعيم المجلس التنسيقي للمنظمات الاجتماعية في اوديسا والتوقف عن ملاحقة النشطاء. كما حاول بضعة مئات من الاشخاص الذي كانوا يرفعون الاعلام الروسية واعلام الاتحاد السوفيتي اقتحام المدخل الرئيسي لمحطة قطارات مدينة دونيتسك، لكن قوات الأمن استطاعت منعهم.
كما خرج الآلاف في مسيرة في المدينة ذاتها يطالبون باستفتاء لتحديد مصير منطقة دونباس الغنية بالفحم.

المصدر: ايتار ـ تاس