ريابكوف: واشنطن هي التي كانت تعلق على اقتراحاتنا حول أوكرانيا

ريابكوف: واشنطن هي التي كانت تعلق على اقتراحاتنا حول أوكرانيا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن بيان البيت الأبيض الأمريكي الذي أشار إلى ان روسيا والولايات المتحدة تعملان على تسوية الأزمة في أوكرانيا بحسب الخطة الأمريكية لا يتطابق مع الواقع.

وقال ريابكوف، السبت 29/3/2014، إن "البيت الأبيض في بيانه الذي جاء عقب الاتصال الهاتفي بين الرئيسين بوتين وأوباما طرح فحوى الاتصال بطريقة غير صحيحة.. الولايات المتحدة هي التي كانت تعلق على اقتراحاتنا حول أوكرانيا، في حين صورت الأمر وكأن هناك عملاً على مقترحات أمريكية، وهذا غير صحيح".

وكان البيت الأبيض قد قال في بيان إن "الرئيس بوتين اتصل بالرئيس أوباما لبحث المقترحات الأمريكية حول حل الأزمة الأوكرانية دبلوماسياً، التي قدمها وزير الخارجية كيري لوزير الخارجية الروسي لافروف خلال لقائهما في لاهاي". 

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إلى وجود نقاط خلاف أساسية في الرأي مع الأمريكيين حلول الوضع في أوكرانيا، مؤكداً "في الوقت الحالي لا وجود لأي نهج موحد، ولا يمكن أن يكون هذا النهج بسبب وجود الاختلافات الأساسية". 

وأضاف ريابكوف "هناك بحث عن قاعدة متوازنة وعقلانية مشتركة التي يمكن اقتراحها على الأوكرانيين وعلى جميع القوى السياسية هناك". ولفت ريابكوف إلى ان "هذا هو جوهر الحوار الذي يجري بين موسكو وواشنطن".

يذكر أن بوتين اقترح على أوباما في اتصال هاتفي مساء الجمعة 28/3/2014 أن يبحث الطرفان الروسي والأمريكي الخطوات المحتملة التي قد يتخذها المجتمع الدولي من أجل إعادة الاستقرار في أوكرانيا. 

وأكد المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيسين اتفقا أن يبحث وزيرا خارجية الدولتين معايير عملية التعاون الثنائي في هذا المجال. 

وفي أعقاب ذلك أكد وزيرا الخارجية الروسي والأمريكي سيرغي لافروف وجون كيري في اتصال هاتفي يوم 29 مارس/آذار على ضرورة تنسيق الجهود الثنائية الرامية إلى حل الأزمة السياسية في أوكرانيا. 

وأفادت الخارجية الروسية أن لافروف وكيري تبادلا الآراء في الوضع الراهن هناك، مشيرة إلى أن الاتصال جاء بطلب من الطرف الأمريكي. 

وأكدت الخارجية الروسية أن الوزيرين سيلتقيان في باريس يوم 30 مارس/آذار.

 

 المصدر: إنترفاكس