20 شهيداً و822 مصاباً حصيلة العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني الإثنين

20 شهيداً و822 مصاباً حصيلة العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني الإثنين

- بدأ تصاعد الأحداث صباح الإثنين باقتحام قوات العدو للمسجد الأقصى مستخدمة الرصاص المعدني وقنابل الغاز والقنابل الصوتية.

- انتقل التوتر إلى قطاع غزة بعد أن أنذرت فصائل المقاومة الفلسطينية العدوّ وأعطته مهلة حتى الساعة السادسة من مساءً الإثنين، 10 أيار، بتوقيت القدس، لسحب جنوده من الأقصى.

- عقب انتهاء المهلة أطلقت الفصائل الفلسطينية نحو 150 صاروخاً تجاه إسرائيل بما في ذلك 7 على مدينة القدس.

- شنت مقاتلات إسرائيلية سلسلة غارات على القطاع أسفرت عن استشهاد 20 فلسطينياً بينهم 9 أطفال وإصابة 95 بجراح.

- اندلعت مواجهات متفرقة بالضفة الغربية المحتلة بين مئات الفلسطينيين وقوات العدو الإسرائيلي تنديداً بأحداث القدس وغزة.

- ومساء الإثنين بعد صلاة التراويح أعادت الشرطة الإسرائيلية اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المعدني.

- وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان إنّ 612 إصابة سجلت في المسجد الأقصى ومدينة القدس منذ صباح الإثنين. وأوضحت أن 411 إصابة نقلت لمستشفيات مختلفة في أنحاء مدينة القدس.

- ثم قام العدو بتوسيع عدوانه من القدس المحتلة إلى قطاع غزة، بعد أنْ منحت الغرفة المشتركة لكتائب المقاومة الفلسطينية المسلّحة في القطاع للعدو المهلة المذكورة أعلاه... ففي وقت متأخر من مساء الإثنين، أعلن جيش الاحتلال إطلاق عملية عسكرية على قطاع غزة تحمل اسم «حارس الأسوار»، بحسب موقع «واللا» الإسرائيلي.

- كما نشر الجيش الإسرائيلي بطاريات القبة الحديدية (المضادة للصواريخ)، وفتح الملاجئ والغرف المحصنة أمام المستوطنين في مدن «غفعاتيم» و«بني باراك» وتل أبيب وحيفا (وسط)، تحسباً لإطلاق صواريخ أخرى من غزة، وفق قناة «كان» الإسرائيلية الناطقة رسمياً باسم كيان العدوّ.

- وذكرت «كان» أنّ جيش الاحتلال يتأهب لسقوط صواريخ أخرى من قطاع غزة تجاه منطقة «غوش دان» التي تضم بما في ذلك تل أبيب وحيفا.

- وكانت «إسرائيل» علّقت الدوام الدراسي ليوم الثلاثاء في مستوطنات العدو بغلاف غزة والمناطق الواقعة حتى مسافة 40 كلم من القطاع، قبل أنْ يتم لاحقاً تعليق الدراسة أيضاً في مدن ومستوطنات «ريشون ليتسيون» و«حولون» و«بات يام» و«رحوفوت» و«نس تسيونا».
- هذا وسجلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الضفة الغربية،إصابة 115 فلسطينياً، بجراح وحالات اختناق، مساء الإثنين، خلال اعتداءات متفرقة من جيش العدو على الفلسطينيين. فيما رشق الفلسطينيون القوات بالحجارة، وأشعلوا النار في إطارات مطاطية.

- وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه «تعاملت مع 3 إصابات بالرصاص الحي، و20 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاطي، و90 إصابة بحالات اختناق، وإصابتين بحروق خلال مواجهات متفرقة بالضفة».

- وأوضحت أن الإصابات وقعت خلال مواجهات في حاجز قلنديا العسكري الفاصل بين رام الله ومدينة القدس، والمدخل الشمالي لمدينة بيت لحم (جنوب)، ومدينة جنين (شمال)، والخليل (جنوب)، وعزون شرقي قلقيلية (شمال)، وطوباس (شمال).

- وعقب صلاة التراويح، انطلقت مسيرات في مواقع متفرقة من الضفة، بمشاركة مئات الفلسطينيين وسط هتافات منددة بالانتهاكات الإسرائيلية، وأخرى داعمة للمرابطين في المسجد الأقصى، وفصائل المقاومة في قطاع غزة.

- وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح" ومحيط المسجد الأقصى.

- وبحصيلة الساعات الـ 24 الماضة وحتى فجر اليوم الثلاثاء استشهد 20 فلسطينياً وأصيب 822 بجراح، ، 11 أيار، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية المحتلة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات