اتفاق قرغيزستان وطاجيكستان على تهدئة التوتر الحدودي الذي أدى لقتلى وجرحى

اتفاق قرغيزستان وطاجيكستان على تهدئة التوتر الحدودي الذي أدى لقتلى وجرحى

اندلعت الأربعاء اشتباكات بين مواطنين قرغيز وطاجيك في موقع توزيع المياه غولوفنوي المتنازع عليه بالروافد العليا لنهر إسفارا، وتحولت لاحقا إلى مواجهات بين قوات حرس الحدود لكلا الطرفين.

ثم تصاعد الخلاف بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزيا وطاجيكستان أمس الخميس، وتطور إلى اشتباكات مسلحة بين جيشي البلدين.

واستمرت الاشتباكات بين حرس الحدود القرغيزي والطاجيكي لأكثر من 6 ساعات ما أسفر عن سقوط ضحايا من الطرفين، حيث لقي أكثر من 20 شخصاً مصرعهم وأصيب 150 شخصاً على الأقل، قبل أن يتفق الطرفان على وقف إطلاق النار وانسحاب القوات من الحدود.

ووفقاً لاتفاق وزارتي الخارجية القرغيزية والطاجيكية، أمس الخميس، قرر الجانبان تسيير نظام لوقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي لمنع تصعيد التوتر العسكري على الحدود بين الدولتين.

وأفادت وزارة الخارجية القرغيزية، في بيان، بأنه «تم نتيجة جولات عدة من المفاوضات بين وزيري الخارجية» لقيرغيزستان، روسلان كازاكباييف، وطاجيكستان، سراج الدين مهر الدين، «التوصل إلى اتفاقات حول وقف كامل لإطلاق النار اعتبارا من الساعة 20:00 وسحب القوات العسكرية إلى مواقع مرابطتها السابقة».

وتشمل هذه الاتفاقات إطلاق دوريات مشتركة للقوات القرغيزية والطاجيكية في المنطقة الحدودية وآليات لمراقبة الأوضاع هناك مع «استمرار الاتصالات المباشرة بين وزارتي الخارجية والوزيرين شخصيا لحل القضايا العالقة بشكل سريع».

وشدد الطرفان، حسب البيان، على ضرورة تسوية الوضع عبر طرق سياسية دبلوماسية، داعيين إلى «عدم الانجرار وراء الاستفزازات من قبل بعض القوى الضارة».

هذا ودعت وزارة الخارجية الروسية قيرغيزيا وطاجيكستان إلى اتخاذ إجراءات لمنع وقوع حوادث جديدة، وأكدت استعداد موسكو للمساعدة في حل أي مسائل خلافية.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا، في تصريح اليوم الجمعة، دعم روسيا لقرار إنشاء مجموعة عمل مشتركة لحل الخلافات الحدودية بين قرغيزيا وطاجيكستان.

ودعت الخارجية الروسية البلدين إلى حل خلافاتهما بالطرق السياسية والدبلوماسية.

وأعلن الرئيس القرغيزي، صدير جاباروف، اليوم الجمعة، أن الوضع على الحدود مع طاجيكستان استقر، بعد اشتباكات الخميس.

وأكد المكتب الصحفي للرئاسة القرغيزية اليوم، أن «الوضع في منطقة باتكين بجمهورية قيرغيزستان (قرغيزيا) استقر وأصبح تحت سيطرة رئيس الدولة».

وقال المكتب الصحفي إن مجموعة العمل في منطقة باتكين، التي يرأسها النائب الأول لرئيس وزراء قيرغيزيا، أرتيوم نوفيكوف، اتخذت عددا من الاجراءات لحل النزاع ومنع تصعيد التوتر على الحدود.

معلومات إضافية

المصدر:
نوفوستي + تاس
آخر تعديل على الجمعة, 30 نيسان/أبريل 2021 12:43