أمريكا تحتكر اللقاحات وتعطي مواعظ بـ«الاستعداد لوباء جديد»

أمريكا تحتكر اللقاحات وتعطي مواعظ بـ«الاستعداد لوباء جديد»

ذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي، ستخاطب اليوم الإثنين أعضاء الأمم المتحدة لتحذّر من أن الوقت «قد حان لبدء الاستعدادات للوباء العالمي المقبل».

وقالت الوكالة إنّ هاريس ستلقي ملاحظاتها خلال ندوة افتراضية ستشدد فيها على ضرورة أن تركز الدول جهودها للاستعداد لوباء جديد والخطوات التي «يجب اتباعها» لتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية و«الاستثمار في العلوم والعاملين الصحيين» و«رفاهية المرأة» وزيادة القدرة على تأمين أدوات الوقاية الشخصية واللقاحات.

ووفقاً لمقتطفات من الخطاب الذي حصلت عليه الوكالة الأمريكية ستشير هاريس إلى أنه «في الوقت الذي يعمل فيه العالم على تجاوز هذا الوباء، نعلم أيضاً أنه يجب علينا الاستعداد للوباء التالي... لقد تم تذكيرنا بأنّ الوضع الراهن ليس جيداً بما يكفي وأن الابتكار هو الطريق إلى الأمام».

ويجدر بالذكر بأنّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ما يزالان من أهم الكتل الضاغطة ضد تبنّي مقترح يعود إلى العام الماضي كانت قد تقدمت به كل من الهند وجنوب أفريقيا إلى منظمة التجارة العالمية من أجل تعليق حقوق الملكية الفكرية للمنتوجات التي تساعد في مكافحة الوباء مثل الأدوية والمعدات واللقحات ريثما تستطيع البشرية الخلاص من الوباء الحالي. ولكن المقترح يلقى رفضاً شديداً من هذه الدول ومن مصالح الشركات الاحتكارية الكبرى.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون