صفعة للاتحاد الأوروبي: سبوتنيك V إلى ألمانيا بشكل فردي

صفعة للاتحاد الأوروبي: سبوتنيك V إلى ألمانيا بشكل فردي

أعلنت ألمانيا أمس الخميس بدء مفاوضات مباشرة ثنائية الجانب مع روسيا للحصول على لقاح سبوتنيك V عبر طلب فردي تتقدم به ألمانيا إلى روسيا.

جاء ذلك على لسان وزير الصحة يانس شبان من الحزب الديمقراطي المسيحي CDU في حديث له أمس لإذاعة WDR 5 حيث قال: "أولاً يجب أن يحصل اللقاح الروسي على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)" وما إن تتم الموافقة يتوقع من المصنعين "إصدار بيان تعهد ملزم بشأن متى وكم من اللقاح يمكن أن يصل إلى ألمانيا بعد الموافقة".

هذا وتأتي الخطوة الألمانية بشكل مستقل عن موقف الاتحاد الأوروبي، فيما يعتبر بمثابة صفعة موجه إلى بروكسل.

كما وتأتي وسط التعثر الكبير للاتحاد الأوروبي في حملة التلقيح ضد كوفيد-19، ولا سيما بعد مشكلات الثقة والأمان فضلاً عن التوزيع التي يتعرض لها لقاح أسترازينيكا البريطاني-السويدي، إضافة لسياسات "قومية" اللقاحات واحتكاراتها.

ويجدر بالذكر بأن طلب الموافقة على اللقاح الروسي ما يزال رهينة للإجراءات البيروقراطية لوكالة الأدوية الأوروبية منذ بداية آذار 2021 وسط شبهات بأن عرقلة ترخيصه متعمدة وناجمة عن ضغوط سياسية.

أبعد من ذلك، أعلن رئيس وزراء ولاية بايرن، ماركوس زودر، من حزب CSU، الأربعاء الماضي توقيع ولايته بشكل فردي طلباً مبدئياً لضمان الحصول على مليونين ونصف المليون لقاح لمواطني الولاية.

وفي اليوم التالي، أعلن وزير صحة ولاية ميكلينبورغ-فوربوميرن Mecklenburg-Vorpommern هاري غلافي، أن ولايته أيضاً ستحصل على مليون جرعة من لقاح سبوتنيك V.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد وعدت بالوصول لنهاية حملة التلقيح مع نهاية صيف 2021، الأمر الذي يبدو أن جميع سياسيي ألمانيا ومواطنيها يدركون أن لا حظوظ لنجاحه دون الانفتاح على جميع خيارات اللقاحات مع الاتحاد الأوروبي أو من دونه.