المحكمة الرياضية الدولية تَحظر هذه الأغنية السوفييتية

المحكمة الرياضية الدولية تَحظر هذه الأغنية السوفييتية

أصدرت «محكمة التحكيم الرياضي» الدولية CAS، ومقرّها لوزان في سويسرا، قراراً يوم أمس الجمعة بحظر استخدام أغنية «كاتيوشا» السوفييتية الشهيرة كبديل للنشيد الوطني الروسي في دورات الألعاب الأولمبية خلال السنتين القادمتين.

وتأتي اقتراحات اختيار موسيقى بديلة للنشيد الوطني الروسي في الأولمبياد خلال العامين المقبلين، بسبب قرار محكمة التحكيم الرياضية الدولية في 17 من كانون الأول 2020 بحرمان الرياضيين الروس من المنافسة في المسابقات الدولية الكبرى تحت العلم والنشيد الروسي لمدة عامين من تاريخ إصدار القرار أي حتى 16 كانون الأول 2022، وذلك بدعوى «التلاعب في بيانات مختبر موسكو لمكافحة المنشطات» التي يراها كثير من الرياضيّين الروس تهمة ملفَّقة ومُسيَّسة.

وكانت لجنة الرياضيين التابعة للجنة الأولمبية الروسية ROC قد تقدمت في 14 كانون الثاني من العام الجاري باقتراح إلى اللجنة الأولمبية الدولية تطلب فيه السماح باستخدام أغنية «كاتيوشا» بدلاً من النشيد الوطني في الدورة الأولمبية. ونقلت «تاس» آنذاك عن البطلة الأولمبية الروسية في مبارزة السيف صوفيا فيليكايا قولها: «ناقشنا اقتراحات عديدة للموسيقى المصاحبة لمنتخبنا ووقع اختيارنا على كاتيوشا التي تخطت شهرتها روسيا إلى المجتمع الدولي. يحبها الأطفال. لقد اقترحنا هذه الأغنية على اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الروسية».

وقالت محكمة التحكيم الرياضية، رداً على طلب لتوضيح أحد الفقرات: «تعتقد لجنة CAS أنّ بند (أيّ نشيد مرتبط بروسيا) ينطبق على أي أغنية لها ارتباط أو صلة بالبلد، وكاتيوشا من بينها».

ولاقى قرار المحكمة استنكاراً من لجنة مجلس الدوما المعنية «بالثقافة البدنية والرياضة والسياحة وشؤون الشباب»، حيث قال عضو هذه اللجنة ديمتري سفيشيف «في هذه الحالة، من الواضح أن اللجنة الأولمبية الدولية، على ما يبدو، برّأت نفسها من المسؤولية وتحولت إلى محكمة التحكيم للرياضة. إن تفسير محكمة التحكيم الرياضية لا يبدو سلبياً فحسب، بل إنه غريب أيضًا. ولكن بشكل عام فإنّ أيَّ مؤلفات باللغة الروسية سيكون لها علاقة بهذا الشكل أو ذاك مع روسيا، على الأقل في ضوء انتمائها اللغوي»، مستنتجاً بأنّ ذلك يعني بأنه «يمكن الآن حظر أي أغنية باللغة الروسية»، وذكّر سفيشيف بأنّ «كاتيوشا» ليست «روسية» فقط بل كتبت في الزمن السوفييتي، ولكنه «يتمّ استغلال كلّ فرصة لوخزنا» على حدّ تعبيره.

وأنشئت محكمة التحكيم الرياضية CAS عام 1984، كهيئة شبه قضائية دولية أنشئت لتسوية النزاعات المتعلقة بالرياضة. ويقع مقرها الرئيسي في لوزان (سويسرا) وتوجد لديها محاكم في مدينتي نيويورك بـالولايات المتحدة وسيدني بـأستراليا، فضلاً عن محكمة مؤقتة يجري إنشاؤها في المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية خلال فترة إقامة الألعاب.

وستقام الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو في الفترة من 23 تموز إلى 8 آب 2021. ومن المقرر إقامة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في الفترة من 4 إلى 20 شباط 2022.

كتب أغنية «كاتيوشا» الشاعر ميخائيل إيزاكوفسكي ولحّنها ماتفي بلانتر عام 1938. وتعتبر من أشهر الأغاني الشعبية التي رافقت الجنود والضباط السوفييت في جبهات الحرب الوطنية العظمى وإحدى رموز الانتصار على النازية، وأصبحت رمزاً للوفاء والصمود بالنسبة لأولئك الذين قاتلوا في الحرب وحبيباتهم اللواتي انتظرن عودتهم.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس