مدير أحد مشافي دمشق يصرّح حول لقاح كورونا الموعود

مدير أحد مشافي دمشق يصرّح حول لقاح كورونا الموعود

قال مدير مشفى المواساة في دمشق، الدكتور عصام الأمين، في اتصالٍ معه عبر إذاعة «المدينة إف أم» السورية المحلية أمس الإثنين: «نتأمل بموضوع اللقاح. ونحن موعودون في الشهر الثاني، أنّ اللقاح، على حسب الوعود، ربما يُجلَب منه مليونا جرعة كبداية، ووزارة الصحة هي أكثر منّي [درايةً] بهذا الموضوع. وإنْ شاء الله إذا تم جلب كميات كبيرة [من اللقاح] أنْ يقلل كثيراً من نسب الإصابة».

هذا ولم يذكر الدكتور الأمين أيّة معلومات إضافية عن اللقاح الموعود، أو عن الدولة أو الشركة التي سوف يتمّ جلبه منها، ولمْ تُطرَح عليه أسئلة إضافية عن الموضوع خلال هذا الاتصال مع الإذاعة.

وسبق للحكومة السورية، في أواخر العام الماضي أنْ أعلنت عن نيّتها بالحصول على لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لكوفيد-19. ومن المعروف وفق الخبراء أنّ تأمين «مناعة مجتمعية» ضدّ الوباء الحالي يحتاج تطعيم نحو 60% على الأقل من الناس المعرَّضين للإصابة، أي ما لا يقلّ عن 10 ملايين نسمة في سورية.

ومن المعروف أيضاً، وفق معلومات مطوِّري لقاح «سبوتنيك V»، أنّ فاعليته تزيد عن 90%، ويوفر حماية كاملة ضد الحالات الشديدة من هذا المرض، فضلاً عن أنّ التقانة الحيوية لتصميمه تعتمد على «ناقلات الفيروس الغدي البشري» المثْبتة الفعالية والمدروسة جيداً في أكثر من 250 دراسة سريرية، وفي لقاحاتٍ تم إنتاجها سابقاً ضد أنوع أخرى من الفيروسات على مدى نحو عشرين سنة، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف. كذلك يمكن تخزين جرعات «سبوتنيك V» عند درجة حرارة بين +2 و+8 درجة مئوية، ما يسمح بتخزينه في ثلاجة عادية دون الحاجة إلى الاستثمار في بنية تحتية إضافية لسلسلة التبريد (والتي تحتاج في حالة لقاح «فايز» مثلاً إلى نحو 70 درجة مئوية تحت الصفر). كما أنه أقل كلفة من معظم اللقاحات الغربية.

وتتزايد التقارير الغربية التي تشير إلى حدوث نسبة عالية من «فرط الحساسية الشديدة» بعد تلقي لقاح «فايزر» وذلك «بمعدل 11.1 حالة حساسية مفرطة لكل مليون جرعة فايز يتم تلقيها» وفق نانسي ميسونير، المسؤولة البارزة في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية CDC، وهي حالة قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، كما أن هذا يعني معدل الحساسية المفرطة تجاه لقاح «فايزر» أكبر بعشر مرّات مقارنةً مع لقاحات الإنفلونزا الموسمية، التي تسبب عادةً حوالي 1.3 حالة حساسية مفرطة لكل مليون جرعة.

ويعتمد لقاحا شركتي «فايزر» و«موديرنا» الغربيّان على تقنية mRNA الجديدة التي يتمّ تجريبها على البشر لأول مرة بالتاريخ، مما أثار شكوكاً لدى عدد من العلماء – مثل الطبيب الفرنسي الشهير «لوك مونتانييه» الحائز على جائزة نوبل في الطب – حول أمان اللقاحات التي تعتمد على تقنية mRNA الجديدة هذه، ولا سيما من الناحية الوراثية على المدى الطويل ولأجيال لاحقة. ولذلك يزداد عدد الدول التي تقوم وزارات الصحة فيها بتسجيل واعتماد لقاح «سبوتنيك V» مثل بيلاروسيا والأرجنتين وبوليفيا وصربيا والجزائر، إضافة إلى فلسطين أيضاً التي أعلنت يوم أمس تسجيل اللقاح الروسي وتسعى إلى تأمينه للشعب الفلسطيني رغم الاحتلال والحصار.

المصدر: قاسيون