«تيلغرام» يعلن قفزة 5% بعدد مستخدميه، وتثبيت «واتساب» ينخفض 11%

«تيلغرام» يعلن قفزة 5% بعدد مستخدميه، وتثبيت «واتساب» ينخفض 11%

أعلن تطبيق التراسل الشهير «تيلغرام» مساء اليوم الثلاثاء، عن وصول عدد مستخدميه النشطين إلى 500 مليون مستخدم، مشيراً إلى انضمام أكثر من 25 مليون مستخدم جديد خلال 72 ساعة الماضية، ما يعني زيادة سريعة بنسبة تفوق 5% خلال الأيام الثلاثة الماضية فقط.

بالمقابل أظهرت البيانات، وفق موقع voi الإندونيسي، أن التثبيت الجديد لتطبيق «واتساب» انخفض بنسبة 11% في الأسبوع الأول من العام الجديد 2021.

ويأتي ذلك في أعقاب أن قام «واتس آب» بإبلاغ مستخدميه بأنّ عليهم تأكيد موافقتهم على شروط تسمح للتطبيق بمشاركة بياناتهم الشخصية مع الشركة الأم فيسبوك والشركات المرتبطة والمتعاملة معها، اعتباراً من 8 شباط القادم، وأنّ المستخدمين الذين لن يوافقوا على ذلك سوف يتم حذف حساباتهم.

وكان تطبيق تيلغرام قد أُطلق للاستخدام في العام 2013، ويتميّز بأنّ تشفير المراسلات عبره تتم بطريقة آمنة (نهاية-إلى نهاية) end-to-end encryption والتي تعني أنّ المستخدم المرسِل والآخر المستَقبِل هما فقط من يستطيعان معرفة محتوى الرسالة. ورغم ادعاء «واتساب» بأنه «يحمي الخصوصية» لكنّ خبراء برمجة تواصلت معهم «قاسيون» أكدوا بأنّ ذلك الادعاء لا يمكن التحقق منه عملياً في «واتساب» لأن الشركة لم تنشر علناً شيفرة المصدر البرمجي لها source code وذلك بخلاف تيلغرام التي تعتبر شيفرتها مفتوحة المصدر open source بشكل مجاني وبالتالي يمكن التأكد من أمان التشفير الذي تعلنه، كما أنها قابلة للتطوير من المبرمجين الراغبين بذلك.

ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية، عبَّر العديد من مستخدمي «واتس آب» عن غضبهم بشأن شروط الخصوصية الجديدة لواتساب، حيث لجأ الكثيرون إلى منصات التواصل الاجتماعي مثل «تويتر» للتعبير عن إحباطهم، كما عبّر جزء منهم أيضاً عن «استعدادهم لحذف واتساب وفيسبوك ومسنجر وإنستغرام والانتقال إلى تيليغرام وسيغنال وتويتر» وفق ما نقلت الصحيفة.

المصدر: قاسيون + وكالات