أمريكا تقرّر تصنيف الحوثيين كحركة «إرهابية» لتعقيد الوضع الإنساني والسياسي في اليمن

أمريكا تقرّر تصنيف الحوثيين كحركة «إرهابية» لتعقيد الوضع الإنساني والسياسي في اليمن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس بنيته تصنيف جماعة «أنصار الله» اليمنية منظمة إرهابية أجنبية. متوجهاً ببيان قال فيه: «أعتزم إدراج ثلاثة من قادة جماعة «أنصار الله» وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين».

واعترف بومبيو بأنّ «هذه الخطوة سيكون لها تأثير ملحوظ على الوضع الإنساني في اليمن»، مدّعياً بالوقت نفسه أنّ العواقب الإنسانية لهذه الخطوة الأمريكية يمكن تخفيفها عبر ما سمّاه «وجود خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف على بعض النشاط الإنساني وتوريد المساعدات إلى اليمن».

ومن جهتها علقت الأمم المتحدة على ذلك عبر المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك، الذي أكّد أن القرار «سيكون له على الأرجح تداعيات إنسانية وسياسية خطيرة»، حسب ما نقلت رويترز. مضيفاً بأنه «من الضروري أن تسارع الولايات المتحدة في منح التراخيص والإعفاءات اللازمة لضمان استمرار وصول المساعدات الإنسانية لجميع المواطنين... دون عراقيل». وتابع: «الأمم المتحدة قلقة من أن يكون للتصنيف تأثير ضار على الجهود الرامية لاستئناف العملية السياسية في اليمن وأن يزيد من استقطاب مواقف طرفي الصراع».

المصدر: وكالات