الصين تحكم على رجل أعمال فاسد بالإعدام

الصين تحكم على رجل أعمال فاسد بالإعدام

أعلنت محكمة مدينة تيانجين الشمالية في الصين أنّ الرئيس السابق لشركة «تشاينا هوارونغ» لإدارة الأصول، حكم عليه بالإعدام، في واحدة من أبرز قضايا الفساد في البلاد. حيث أدين «لاي شياومين» بتلقي أو طلب رشاوى يبلغ حجمها 1.788 مليار يوان (276.72 مليون دولار) في الفترة ما بين 2008 إلى 2018، عندما كان أيضاً كبير منظمي المصارف، وفقاً للمحكمة الشعبية المتوسطة في تيانجين.

وقالت السلطات الصينية، إن لاي ابتز المواطنين وتلقى رشاوى، وتواطأ مع آخرين لاختلاس مبالغ كبيرة من الأصول العامة، واستغل مناصبه لتقديم مزايا غير مشروعة لمن رشوه. وجاء في بيان المحكمة، أن «لاي شياومين كان خارجاً عن القانون وجشعاً للغاية».

وكانت المحكمة الصينية قد أصدرت حكماً مماثلاً عام 2013 حين أعدم رجل الأعمال «تسنغ تشنغ جيه» بعد أن أدانته المحكمة بجرائم مالية.

ويذكر بأنّ رجل الأعمال الذي صدر بحقه حكم الإعدام الجديد، المنشور على موقع المحكمة بتاريخ 5 كانون الثاني 2021، كان قد سبق له أن طُرِدَ من الحزب الشيوعي الحاكم عام 2018 بتهمة تعدد الزوجات، لأنه أمرٌ محظور قانونياً في الصين وفق أحدث قانون زواج في الصين 28–02–2003 المنشور على موقع وزارة خارجية الصين الشعبية: حيث تنص المادة الثالثة على أنه «محظورٌ الزواج القسري والزواج التجاري وغيرهما من أعمال التدخل في حرية الزواج. ومحظور المطالبة بالأموال أو الممتلكات مقابل الزواج. وممنوع تعدد الأزواج في آن واحد. وممنوع معاشرة الآخرين بعد الزواج. ممنوع العنف العائلي. ممنوع تعذيب أفراد العائلة وتهجيرهم». والمادة الرابعة «يجب على كلا الزوجين الإخلاص للآخر، والاحترام بينهما؛ ويجب احترام المسنين وحماية الأطفال من أفراد الأسرة ومساعدة بعضهم بعضاً والمحافظة على علاقات الزواج والعائلة المتمثلة في المساواة والوئام العائلي والتحضُّر»

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وزارة الخارجية الصينية
آخر تعديل على الخميس, 07 كانون2/يناير 2021 21:00