روسيا تنتقد مطالبة بروكسل بإعادة النظر في اتفاقيات "السيل الجنوبي"

روسيا تنتقد مطالبة بروكسل بإعادة النظر في اتفاقيات "السيل الجنوبي"

أعربت موسكو عن قلقها إزاء التصريحات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، والمطالبة بضرورة إعادة النظر في الاتفاقيات التي وقعتها روسيا مع عدد من الاتحاد حول المشاركة في مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الروسي إلى القارة العجوز.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث لصحيفة "بوليتيكا" الصربية إن مشروع "السيل الجنوبي" يعد إسهاماً كبيراً من جانب روسيا في ضمان أمن الطاقة المتكامل في أوروبا، وقال إن: "هذا المشروع يساهم في تنويع مسارات نقل الغاز إلى بلدان القارة الأوروبية، من هنا تثير قلقنا التصريحات الصادرة من بروكسل حول ضرورة إعادة النظر في الاتفاقيات الحكومية بين روسيا وبلدان الدول المشاركة في المشروع، بما في ذلك صربيا، بذريعة ضرورة مطابقتها مع بنود «حزمة الطاقة الثالثة» الأوروبية".

 واعتبر لافروف أن "قوانين الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن تعرقل تنفيذ مشاريع تم الاتفاق عليها ثنائياً بين روسيا ودول الاتحاد" وقال: "الاتفاقيات المعنية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من القوانين الدولية، ولا يمكن إعادة النظر فيها من طرف واحد". 

وأكد لافروف أن موسكو اقترحت على الاتحاد الأوروبي توقيع اتفاقية ثنائية خاصة ناظمة لمبادئ استثمار البنى التحتية لمنظومة نقل موارد الطاقة عبر الحدود، وقد وضعت موسكو جميع الوثائق اللازمة لهذا الغرض وسلمتها للاتحاد الأوروبي. 

يشار إلى أن وزارة الطاقة الروسية كانت تسلمت في السادس من كانون الأول/ ديسمبر الماضي رسالة رسمية من المفوضية الأوروبية حول ضرورة إعادة النظر في الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها روسيا مع البلدان التي يمر عبرها خط "السيل الجنوبي" لنقل الغاز وهي: النمسا وبلغاريا وهنغاريا واليونان وسلوفينيا وكرواتيا وصربيا.