رئيس الحكومة الأوكرانية يقدم استقالته من منصبه

رئيس الحكومة الأوكرانية يقدم استقالته من منصبه

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي آزاروف، الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني، عن تقديم استقالته من منصبه. وقال آزاروف إن استقالته تأتي من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة السياسية في البلاد. 

وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الأوكراني: "قررت شخصياً تقديم طلب الاستقالة من منصب رئيس وزراء أوكرانيا إلى الرئيس الأوكراني من أجل توفير إمكانيات إضافية لإيجاد حل وسط سياسي وتسوية الأزمة سلميا". 

وأضاف البيان أن الأزمة التي تواجهها أوكرانيا تهدد تنميتها الاقتصادية والمواطن الأوكراني والمجتمع بأكمله. وعلى حد قول آزاروف، فإن حكومته كانت تفعل كل ما بوسعها لحل الأزمة سلمياً والحيلولة دون إراقة الدماء وتصعيد العنف وانتهاك حقوق الإنسان. 

وأشار البيان إلى أن الحكومة أمّنت سير عجلة الاقتصاد ونظام الرعاية الاجتماعية في الظروف القاسية. وأكد آزاروف في بيانه أنه عمل في منصبه من أجل رفعة أوكرانيا كدولة أوروبية ديمقراطية، مضيفاً أنه كان يتخذ قرارات ويتحمل المسؤولية لصالح الشعب الأوكراني. 

كما أكد على أهمية الحفاظ على وحدة أوكرانيا اليوم، موضحاً أنه قدم استقالته لأن وحدة البلاد أهم من طموحاته الشخصية. 

جدير بالذكر أن إقرار استقالة رئيس الحكومة الأوكرانية يتطلب موافقة رئيس البلاد. 

هذا وأعلن فيتالي لوكيانينكو الناطق الرسمي باسم آزاروف أن النائب الأول لرئيس الوزراء سيرغي آربوزوف سيقوم بمهام رئيس الوزراء، وذلك حسب القانون "عن مجلس الوزراء الأوكراني".